ليبيا.. إسلاميون يخطفون 25 جنديا والثني يطلب الدعم

ليبيا.. إسلاميون يخطفون 25 جنديا والثني يطلب الدعم

بنغازي – قال قائد في الجيش الليبي، الأربعاء، إن مسلحين إسلاميين ربما خطفوا ما يصل إلى 25 جنديا وقتلوا خمسة آخرين في مدينة بنغازي الشرقية، في حين سافر رئيس الوزراء إلى الإمارات طلبا للدعم لحكومته المحاصرة بالمشاكل.

وقال قائد القوات الخاصة، فاضل الحاسي، في تصريحات صحافية، إن ”خمسة جنود قتلوا وأصيب سبعة آخرون حين هاجم مقاتلون إسلاميون تابعون لجماعة تسمى مجلس الشورى، نقطة تفتيش تابعة للجيش في بنغازي الثلاثاء 9 أيلول/ سبتمبر الجاري“.

ويشير مجلس الشورى إلى تحالف لمقاتلين إسلاميين في بنغازي، ويضم جماعة أنصار الشريعة التي تقول واشنطن إنها ”مسؤولة عن هجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي قبل عامين، قتل خلاله السفير الأمريكي حينئذ“.

وأضاف الحاسي أن ”25 جنديا فقدوا وخطفهم إسلاميون على الأرجح أثناء قتال حديث عند نقاط تفتيش في بنغازي“.

وسعيا لطلب الدعم لحكومته، توجه رئيس الوزراء، عبد الله الثني، جوا من مدينة طبرق الشرقية إلى الإمارات.

وقال الثني للصحفيين في أبو ظبي إن ”حكومته تطلب من المجتمع الدولي الوقوف بجوارها في محاربة الإرهاب“، مضيفا أن ”هذا هو الدعم الذي تحتاجه“.

ويدرب حلف شمال الأطلسي ودول عربية جنودا ليبيين منذ الإطاحة بالقذافي، لكن قدرات القوات النظامية الليبية لم تصل إلى الدرجة التي تتيح لها كبح الجماعات المسلحة التي صقلتها المعارك أثناء انتفاضة 2011.

وقال الثني إن الإمارات تدعم ليبيا، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وذكر مسؤولون أمريكيون أن الإمارات ومصر ”قصفتا بالطيران مواقع يسيطر عليها مقاتلو مصراتة قبل سيطرتهم على العاصمة الشهر الماضي“. ونفى الثني ذلك.

وقال إن الإمارات ”ألقت القبض على سبعة ليبيين“ بعضهم قالت وسائل إعلام ليبية إن لهم علاقات بالإخوان المسلمين.

ولدى سؤال الثني عن الاعتقالات قال إن ”حكومته تحترم سيادة الدول الأخرى مثلما تحترم سيادة ليبيا، ولا تقبل أن يتدخل المواطنون الليبيون في الشؤون الداخلية للدول الأخرى“.

وكرر أيضا اتهاماته للسودان قائلا إن الخرطوم ”أرسلت طائرة حربية لدعم جماعات إرهابية“.

وقالت ليبيا السبت 6 أيلول/ سبتمبر الجاري، إن ”طائرة عسكرية سودانية متجهة إلى مطار في طرابلس تحت سيطرة فصيل مسلح هبطت في بلدة الكفرة الصحراوية محملة بذخيرة“.

وأكدت الخرطوم أنها أرسلت طائرة إلى مطار الكفرة الليبي قرب الحدود السودانية، لكنها قالت: ”كانت محملة فقط بمعدات لقوة حدود سودانية ليبية مشتركة“.

وقال الثني إن ليبيا ”تطلب من أشقائنا في السودان عدم التدخل في الشؤون الليبية أو دعم جماعات إرهابية مثل فجر ليبيا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com