برلماني عراقي: البصرة بلا حقيبة وزارية في حكومة العبادي‎

برلماني عراقي: البصرة بلا حقيبة وزارية في حكومة العبادي‎

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

أكد عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة، عبد السلام المالكي، عدم حصول محافظته الغنية بالنفط، على أي حقيبة وزارية في تشكيل الحكومة الجديدة التي يترأسها حيدر العبادي.

وقال المالكي، النائب عن التحالف الوطني (شيعي)، في تصريح صحفي صدر عن مكتبه الإعلامي، السبت، إن ”المفاوضات الأخيرة لتشكيل حكومة العبادي المقبلة، أفضت إلى تسمية 32 وزارة (17 وزارة للتحالف الوطني، و 4 للتحالف الكردستاني، و 8 للقوى السنية)، فيما ستنسد للأقليات مجتمعة وزارة أو إثنتين“.

وأضاف أنه ”في الوقت الذي لم يسند إلى البصرة أية حقيبة وزارية، أسند إلى مرشحي الأنبار أربع وزارات، ونينوى ثلاث“، مؤكداً أن نواب ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، في حال أقرت تلك التشكيلة الوزارية، ”سيتخذون موقفاً ضد تهميش البصرة عبر إقامة تظاهرات“.

ودعا بقية أعضاء التحالف الوطني إلى ”اتخاذ موقف مماثل مساند لمطالبهم بإنصاف البصرة، التي تصدر يوميا نحو مليوني برميل نفط، بحسب وزارة النفط“.

وكان مئات من أهالي البصرة نظموا الأسبوع الماضي، وقفة احتجاجية للمطالبة بوزارتي النفط والنقل في الحكومة الجديدة.

وشدد المشاركون في الوقفة التي دعت لها منظمات المجتمع المدني، وعدد من الناشطين والإعلاميين، في بيان لهم، على ”ضرورة منح المحافظات المنتجة اقتصادياً وزارات تليق بحال ساكنيها“.

ويمتلك العراق ميناء ”البصرة“ النفطي، الذي يقع في رأس الخليج العربي، وهو مخصص لرسو وتحميل ناقلات النفط، وأيضا ميناء ”خور العمية“ المخصص للغرض نفسه، فيما جرى تنصيب منصات تحميل أحادية لزيادة الطاقة التصديرية للبلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة