مكافحة الإرهاب تتصدر مباحثات السيسي ووزير داخلية إيطاليا
مكافحة الإرهاب تتصدر مباحثات السيسي ووزير داخلية إيطاليامكافحة الإرهاب تتصدر مباحثات السيسي ووزير داخلية إيطاليا

مكافحة الإرهاب تتصدر مباحثات السيسي ووزير داخلية إيطاليا

القاهرة -استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بقصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة)، وزير الداخلية الإيطالي، أنجيلينو إلفانو، حيث بحث الجانبان تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات كافة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية إيهاب بدوي، في بيان له اليوم، أن الرئيس السيسي أشاد بالتعاون والتنسيق الجاري بين مصر وإيطاليا، وذلك خلال اللقاء الذي حضره وزير الداخلية المصري، اللواء محمد إبراهيم، والسفير الإيطالي بالقاهرة ماوريتسيو مساري، وقائد الشرطة ومدير عام الأمن القومي الإيطالي إليساندرو بانسا.

وحسب البيان، أعرب السيسي عن تطلع مصر إلى "تعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي أثناء تولي إيطاليا الرئاسة الدورية للاتحاد (من يوليو / تموز الماضي وحتى نهاية ديسمبر / كانون الأول المقبل)، على صعيد التعاون والتنسيق الأمني للتصدي لمخاطر الإرهاب التي تتعرض لها المنطقة".

وحذر من أن تلك المخاطر "ليست ببعيدة عن القارة الأوروبية التي نتشارك معها في البحر المتوسط، فضلاً عن مخاطر عودة المقاتلين الأوروبيين المنخرطين في الصراعات الدائرة في عدد من دول المنطقة إلى دولهم الأوروبية".

ولفت "بدوي" إلى توافق رؤى الجانبين المصري والإيطالي حول حقيقة أن "مكافحة الهجرة غير الشرعية، لا تبدأ فقط من حماية الحدود والسواحل الأوروبية، ولكن أيضا عبر تدشين الاستثمارات، ومكافحة البطالة في دول جنوب المتوسط".

وأوضح أنه على الصعيد الإقليمي، تناول اللقاء "استعراض مخاطر الأوضاع الأمنية والسياسية في بعض دول المنطقة، وفي مقدمتها ليبيا، وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للحيلولة دون سقوطها في براثن الإرهاب، والعمل على عودة الاستقرار السياسي والاستتباب الأمني إليها".

من جانبه، أعرب وزير الداخلية الإيطالي عن "إشادة بلاده بالدور المصري في مكافحة الإرهاب، وأشار إلى تقارب وجهات النظر بين البلدين بشأن ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار منطقة المتوسط، التي تمثل أحد مراكز التوازن والاستقرار الدولي"، وفق البيان ذاته.

واعتبر "إلفانو" أنه يتعين أن تعمل أوروبا على تطوير تعاونها وتنسيقها مع دول المنطقة المؤثرة والمحتفظة باستقرارها السياسي والأمني، وفي مقدمتها مصر.

ونوه الوزير الإيطالي إلى أن هناك توجها عاما في أوروبا آخذٌ في التبلور بشأن مخاطر الإرهاب، ورفع درجة التحذير منها، ومراجعة القوانين المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com