العراق.. نائب سني يتوقع اتفاقا مع القوى الشيعية خلال ساعات

العراق..  نائب سني يتوقع اتفاقا مع القوى الشيعية خلال ساعات

بغداد -أكد علي جاسم نائب عن تحالف القوى الوطنية (سني)، اليوم الخميس، إن التحالف يعقد اجتماع مع التحالف الوطني الشيعي، أكبر كتلة بالبرلمان العراقي، لبحث ورقة تفاوضية تتضمن مطالبهم، وكذلك الحصص الوزارية، متوقعا التوقيع على الورقة خلال ساعات.

وقال جاسم إن ”تحالف القوى (يضم الكتل السنية بالبرلمان) يعقد اجتماعا مع التحالف الوطني على مستوى القيادات السياسية العليا لوضع اللمسات الأخيرة للورقة التفاوضية والحصص الوزارية“.

وتوقع جاسم أن يتم التوقيع النهائي على الورقة في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

وفي وقت سابق، قدمت الكتل السنية قائمة مطالب إلى التحالف الوطني ورهنت مشاركتها في الحكومة بـ“تلبية المطالب والتعهد بتنفيذها“ على مراحل، وأبرزها تلبية المطالب السابقة للمحافظات السنية شمالي وغربي العراق وهي: إطلاق سراح المعتقلين، وإيقاف القصف على المدن، وسحب الجيش من المدن ومنح الحقوق للمحافظات السنية، وفقا للدستور.

وفيما طالب ”التحالف الوطني“ بحقيبة الدفاع والخارجية الى جانب منصبي نائبي رئيسا مجلس البرلمان والوزراء، أعلنت القوى السنية تمسكها بحقيبة أمنية كالدفاع أو الداخلية إلى جانب وزارات سيادية أخرى، لم يتم الإعلان عن الاتفاق عليها بعد.

ويخوض رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، ولجنة من 7 أعضاء من التحالف الوطني (الشيعي)، أكبر كتلة بالبرلمان العراقي، منذ نحو أسبوعين مفاوضات صعبة مع وفود الكتل السنية والكردية مع تقديم هذه الكتل مطالب تطلب وضع سقوف زمنية لتنفيذها أو ضمها في المشروع الحكومي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة