تحالف الشيعة: إنجاز 85% من تشكيلة حكومة العبادي

تحالف الشيعة: إنجاز 85% من تشكيلة حكومة العبادي

بغداد – قال عضو في التحالف الوطني في العراق، اليوم الخميس، إن حصة التحالف (الشيعي) من الوزرات ستكون 17 وزارة من أصل 32، منها ثلاث وزارات سيادية، مرجحا تقديم التشكيلة الوزارية للبرلمان لنيل الثقة بعد غد السبت.

وقال النائب محمد الصيهود العضو في التحالف الوطني إن حصة الأخير من الوزارات تبلغ 17 وزارة من أصل 32، منها ثلاث وزارات سيادية هي الدفاع والخارجية والنفط، مشيراً إلى أن ما يجري حالياً هو وضع اللمسات الأخيرة للتشكيلة الحكومية التي من المتوقع أن تقدم للبرلمان بعد غد السبت.

وأضاف الصيهود أنه تم الاتفاق على 85% من التشكيلة الوزارية حتى اليوم، فيما لم يبيّن موعداً محدداً لاستكمال الجزء المتبقي.

وفيما لم يبيّن عضو التحالف أيضاً حصة كل من الكتل السياسية الرئيسية الأخرى من الوزارات أو مرشحيها لحمل الحقائب الوزارية، فإنه قال إن بعض الكتل السياسية قدمت شخصيات سياسية لشغل المناصب، وهذا خلاف للمبدأ الذي أكد عليه حيدر العبادي رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة بتقديم مرشحين ”كفوئين“.

وكان فرات الشرع القيادي في التحالف الوطني، أعلن في تصريح لـ“الأناضول“، أمس الأربعاء، أن التحالف الوطني سيتسلم أسماء مرشحي الكتل السياسية الرئيسية للحقائب الوزارية في مدة أقصاها نهاية اليوم الخميس.

ويخوض العبادي ولجنة من سبعة أعضاء من التحالف الوطني منذ أكثر من أسبوعين مفاوضات صعبة مع وفود الكتل السنية والكردية مع تقديم هذه الكتل مطالب تتعدى إمكانيات العبادي لوضع سقوف زمنية لتنفيذها أو ضمها في المشروع الحكومي الذي أعلن عن الانتهاء من صياغته، دون أن يعلن عن تفاصيله حتى صباح اليوم.

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم، كلّف العبادي، في 11 أغسطس/آب الماضي، بتشكيل الحكومة رسمياً، وبحسب الدستور العراقي، فإن العبادي مطالب بتشكيل الحكومة في غضون 30 يوما من تاريخ التكليف، لتقديمها للبرلمان لنيل الثقة.

وبدأ العبادي مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة مع الأطراف الرئيسية السياسية في العراق، وأبرزها القوى السياسية السنية والقوى الكردية وسط اضطراب أمني واسع تشهده العديد من المحافظات العراقية منذ سيطرة تنظيم ”الدولة الإسلامية“ على مساحات واسعة شمالي وغربي العراق منذ 10 يونيو/حزيران الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com