الأمم المتحدة ترسل بعثة للتحقيق في جرائم داعش بالعراق

الأمم المتحدة ترسل بعثة للتحقيق في جرائم داعش بالعراق

بغداد- وافق مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالإجماع الاثنين على إرسال بعثة إلى العراق بشكل عاجل للتحقيق في الجرائم التي يرتكبها تنظيم ”الدولة الإسلامية“.

وأقرت الدول الأعضاء البالغ عددها 47 القرار من دون تصويت بعد أن حذر العراق من أنه ”يواجه وحشا إرهابيا“.

وقال روبرت كولفيل أحد المتحدثين باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تأمل في إرسال محققيها وعددهم 11 إلى العراق خلال أسابيع.

من جهتها، قالت فلافيا بانسييري المفوضة المساعدة لحقوق الإنسان إن“ التقارير التي نتلقاها تكشف أفعالا كبيرة غير إنسانية ولا يمكن تخيلها“ مشيرة إلى أعمال قتل محددة وعمليات اعتناق قسرية وخطف وعبودية وتعذيب فضلا عن القمع المنهجي لأسباب دينية واتنية.

ونددت الأمم المتحدة بـ“التطهير الإتني والديني“ الذي يستهدف المسيحيين والإيزيديين والشبك والتركمان الشيعة والكاكائيين والصابئة مؤكدة أنهم ”أهداف مباشرة“ للدولة الإسلامية.

وقالت بانسييري إن تاثير النزاع على أطفال العراق ”كارثي“ منددة بتجنيد الدولة الإسلامية للأطفال ”وقد أكد هؤلاء الذين نجوا عن وضعهم على خطوط النار واستخدامهم دروعا بشرية في حين أرغم آخرون على التبرع بالدم للمحاربين المصابين“.

وأضافت إن ”مجموعات متنوعة تقوم بأفعال متعمدة تخالف الحق ال‘نساني والدولي لدوافع إتنية ودينية إنها جريمة ضد الإنسانية“، ونددت أيضا بالإعدامات التي ترتكبها قوات أمنية عراقية والميليشيات التي تحارب الدولة الإسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com