بين التعذيب والقتل والتجنيد.. واقع المرأة اليمنية في عهد الحوثيين – إرم نيوز‬‎

بين التعذيب والقتل والتجنيد.. واقع المرأة اليمنية في عهد الحوثيين

بين التعذيب والقتل والتجنيد.. واقع المرأة اليمنية في عهد الحوثيين
Women loyal to the Houthi movement parade to show support to the movement in Sanaa, Yemen January 17, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: عدن – إرم نيوز

قالت ابتهاج الكامل وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في الحكومة اليمنية، إن ميليشيات الحوثي قتلت نحو 700 امرأة، منذ انقلابها على السلطة، وسيطرتها على بعض المحافظات في العام 2014.

وبينت الوزيرة اليمنية، في حديثها لوكالة الأنباء الرسمية ”سبأ“، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن ”المرأة اليمنية، تتعرض للقتل والعنف والاضطهاد والحرمان، وهو ما يتطلب وقفة جادة من المنظمات الحقوقية الخاصة بالمرأة“.

ولفتت إلى أن ”الميليشيات الانقلابية، قامت بقتل أكثر من 675 امرأة يمنية، منذ بداية الانقلاب، بينهن 112 امرأة قتلت، خلال العام الماضي، فيما أشارت إلى أن أكثر من 4500 حالة عنف ضد المرأة مارسها الانقلابيون في عدة محافظات.

وأوضحت الكامل أن نحو 30 امرأة تعرضن لإعاقات دائمة بسبب الألغام، التي زرعتها الميليشيات الحوثية، في مناطق يمنية مختلفة، في حين أن نحو مليون ونصف المليون امرأة محرومة من الخدمات الصحية في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ونوّهت المسؤولة اليمنية إلى ”وجود نصف مليون امرأة يعاني من الأمراض المستعصية، ويصعب توفير العلاجات اللازمة لها، بسبب قيام الانقلابيين بفرض الحصار على هذه المحافظات ووضع عراقيل أمام عمل 46 منظمة دولية“.

واستهجنت الكامل قيام ميليشيات الحوثي، بتجنيد أكثر 350 امرأة، واستخدامهن في العمليات العسكرية واقتحام منازل المناوئين لهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com