استطلاع: العلاقة بين اليهود والعرب بإسرائيل في اتجاه تنازلي – إرم نيوز‬‎

استطلاع: العلاقة بين اليهود والعرب بإسرائيل في اتجاه تنازلي

استطلاع: العلاقة بين اليهود والعرب بإسرائيل في اتجاه تنازلي

المصدر: نسمة علي- إرم نيوز

أظهر استطلاع للرأي أن العلاقات بين العرب واليهود في إسرائيل تشهد ”مزيدًا من التدهور ومستمرة في اتجاه تنازلي“.

وذكر الاستطلاع الذي أجراه البروفيسور سامي سموحة من جامعة حيفا، أن ”العلاقات بين اليهود والعرب في إسرائيل مستمرة في اتجاه تنازلي، لكن أساس التعايش لا يزال قويًا“.

وقال سموحة إنه ”على الرغم من تدهور العلاقات، فإن الإسرائيليين لم يصلوا بعد إلى نقطة الانهيار“، معتبرًا أن ”معظم اليهود ومعظم العرب في إسرائيل يؤمنون بمجتمع مشترك، وتشير استطلاعات الرأي التي ترجع إلى عام 1976 إلى استمرار وجود أساس قوي للتعايش اليهودي العربي“.

وأضاف الاستطلاع أن ”أقل من 60% من عرب إسرائيل يعترفون بحق إسرائيل في الوجود، لكن 77% من المواطنين العرب يقولون مع ذلك إنهم لن ينتقلوا إلى دولة فلسطينية في حالة إنشاء دولة واحدة“.

في المقابل، يعتقد ثلثا اليهود أن المواطنين العرب يجب أن يتمتعوا بحقوق متساوية، بحسب الاستطلاع.

وأشارت صحيفة ”يديعوت أحرنوت“ الإسرائيلية إلى أنه ”كان هناك مزيد من التدهور في العلاقات بين مواطني إسرائيل اليهود والعرب على مدى العامين الماضيين، وفقًا لمؤشر العلاقات اليهودية العربية في إسرائيل، الذي تلتزم به جامعة حيفا سنويًا على مدى السنوات الـ41 الماضية“.

وأظهرت بيانات المؤشر لعام 2017 انخفاضًا في شرعية اليهود والدولة في نظر العرب، إضافة إلى انخفاض متزامن في شرعية المواطنين العرب في نظر اليهود، بحسب الصحيفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com