أوامر إسرائيلية بمصادرة 4 آلاف دونم في الضفة

أوامر إسرائيلية بمصادرة 4 آلاف دونم في الضفة

المصدر: إرم- رام الله

أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي،الأحد، أمرا عسكريا بالاستيلاء على 3811 دونما من أراضي محافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية.

وقال رئيس بلدية صوريف محمد أحمد لافي، إن قوات الاحتلال ترافقها ما تسمى بـ“الإدارة المدنية“، والتنظيم الإسرائيلي، علقت صباح اليوم، أوامر تقضي بالاستيلاء على 3799 دونما من أراضي بلدات صوريف، والجبعة، وواد فوكين.

وأوضح لافي أن حصة بلدة صوريف من أوامر الاستيلاء تقدر بنحو 2000 دونم مزروعة بالزيتون والأشجار الحرجية، تقع في الشمال الغربي للبلدة، وتعود ملكيتها لعائلات القاضي والهور، وغنيمات، وحميدات.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن هذه الإجراءات بدأت بعد تعليمات من المستوى السياسي الإسرائيلي، وذلك بهدف توسيع الاستيطان في منطقة مستوطنات ”غوش عتصيون“.

وفي السياق ذاته، أكد مجلس بلدية الشيوخ أن ما يسمى بـ“الإدارة المدنية“ سلَّمت مجلس بلدية سعير شمال مدينة الخليل بلاغا عسكريا مفاده ”سنقوم بمصادرة 12 دونما، وعلى أصحاب الأراضي الاعتراض على القرار خلال سبعة أيام“‘.

وبين المجلس أن الأراضي التي ينوي الاحتلال مصادرتها بدواع أمنية، تعود ملكيتها إلى عائلة أبو شنب وعائلة الشلالدة وتقع في الناحية الشمالية الشرقية من قرية الشيوخ، وهي ذات المنطقة التي أقيمت عليها مستوطنة ”اصفر“ عام 1984 على أكثر من كيلو متر من الأراضي التابعة للبلدة بالإضافة إلى أراضي تابعة لقرية سعير.

وأكد أن سلطات الاحتلال لا تسمح للمواطنين منذ أكثر من 20 عاما، من الوصول لأراضيهم القريبة من المستوطنة، تمهيداً للاستيلاء على هذه الأراضي وضمها إلى المستوطنة، وسبق أن قام مستوطنو ”اصفر“ بحرق أراضي المواطنين والتنكيل بهم، وإطلاق الرصاص عليهم والاستيلاء على أكثر من 80 دونما من تلك الأراضي ووضعوا أسلاكا شائكة حول نحو 70 دونما منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com