السيستاني يطالب بإبعاد الوزراء الفاشلين عن الحكومة الجديدة

السيستاني يطالب بإبعاد الوزراء الفاشلين عن الحكومة الجديدة

المصدر: بغداد- محمد وذاح

طالب المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني بضرورة تشكيل حكومة وطنية وعرضها على مجلس النواب، مشددا على عدم ترشيح المسؤولين الفاشلين في حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي.

وقال ممثل السيستاني، أحمد الصافي، في خطبة الجمعة التي ألقاها في مدينة كربلاء، ”على الكتل لسياسية التعجيل والاسراع بتشكيل حكومة وطنية يشعر جميع المكونات بأنهم مشاركون وممثلون فيها ضمن معايير وضوابط صحيحة لخدمة البلاد وحل المشاكل الحالية والمستقبلية“.

وأضاف أنه ”يجب أن تكون هناك دقة في اختيار الأشخاص الكفؤين الذين لهم القدرة على اختزال الوقت من خلال سرعة استيعاب المشكلة والتفاعل معها والسعي لإيجاد حل لها“، مشددا على أهمية ”العمل بروح الفريق الواحد المنسجم من أجل الخروج بحكومة مقبلة قوية تضع الحلول الناجعة للازمات الاقتصادية والأمنية“.

ودعا الصافي الى عدم ترشيح الأشخاص الذي شغلوا مناصب حكومية ووزارية خلال الحكومة المنتهية ولايتها، ولم يقدموا شيئا للمواطن، مشددا على أهمية اختيار أشخاص يمتلكون القدرة على اختزال الوقت وسرعة الاستجابة، لحل المشاكل.

ويذكر أن رئيس الوزراء المكلف، حيدر العبادي، لديه مهلة حتى 10 سبتمبر/أيلول المقبل لتقديم قائمة بأعضاء حكومته إلى مجلس النواب العراقي للموافقة عليها لكن المهل الدستورية في العراق لم تحترم سابقا بسبب الخلافات السياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com