بعد 4 سنوات من تخريبه.. انطلاق عملية إعادة تأهيل مطار طرابلس

بعد 4 سنوات من تخريبه.. انطلاق عملية إعادة تأهيل مطار طرابلس
Forces of the Libyan unity government's presidential guard secure the entrance of ripoli International Airport, after they took control of the facility on June 1, 2017. / AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA

المصدر: الأناضول

أعلنت حكومة الوفاق في ليبيا، اليوم الخميس، تدشين عملية إعادة تأهيل مطار طرابلس الدولي، تمهيدًا لإعادة تشغيله، بعد توقف الملاحة به لمدة دامت نحو 4 سنوات، إثر اشتباكات مسلحة بمحيطه، أسفرت عن حرق أجزاء كبيرة به.

وقال وزير الداخلية بحكومة الوفاق عبد السلام عاشور، خلال مؤتمر صحفي، أقيم في مطار طرابلس، بمناسبة التدشين: ”نحن اليوم في مطار طرابلس الدولي لندشّن العمل بقاعة الركاب الخاصة بالمطار، وهذا يعطي رسالة أمنية واضحة لكل الشركات بأن ليبيا بدأت تتعافى بحمد الله“.

وأضاف عاشور، أن ”وزارة الداخلية ورجال الأمن المخلصين من كل مكونات الأمن سواء وزارة الدفاع أو الداخلية جاهزة للعمل على تأمين المطار“.

من جهته، قال مدير عام مطار طرابلس الدولي إبراهيم سالم فركاش، إننا نشرع اليوم، في ”إنشاء (إعادة تأهيل) قاعة الركاب الخاصة بمطار طرابلس الدولي“.

وأضاف أن ”قاعة الركاب تنفذها شركة ليبية أجنبية (دون تفاصيل عنها)، وستكون جاهزة خلال 90 يومًا، وستقوم الشركة بالعديد من المشاريع الأخرى بالمطار، وهي صيانة المهابط وبرج المراقبة“.

وتابع قائلًا إن ”ما يهمنا هو تشغيل المطار بأسرع وقت ممكن، ونحن جاهزون لتنظيم العمل في المطار خاصة في إطار الإدارة الفنية والإدارية“.

وتوقف مطار طرابلس عن العمل، في شهر تموز/ يوليو من عام 2014، بعد معارك طاحنة بين كتائب مسلحة بمحيط المطار أسفرت عن حرق أجزاء كبيرة منه.

ومنذ نهاية عام 2014، تم نقل الرحلات المدنية من مطار طرابلس (جنوبي العاصمة) إلى قاعدة معيتيقة الجوية (عسكرية) شمالي طرابلس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com