الخلافات تعصف باتحاد القوى السنية العراقي – إرم نيوز‬‎

الخلافات تعصف باتحاد القوى السنية العراقي

الخلافات تعصف باتحاد القوى السنية العراقي

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

اتهم ائتلاف اتحاد القوى السنية، بعض أعضائه بمحاولة اعتلاء المناصب على حساب مطالب أهل السنة، مهدداً إياهم بكشفهم أمام الشعب في حال الاستمرار على هذا النهج.

وقال الاتحاد في بيان، اليوم الخميس، إن ”اتحاد القوى تفاجأ بمحاولة عدد من أعضائه خلال اجتماع عقد، اليوم، في بغداد، من محاولتهم تحويل هذه الحقوق الى ورقة مناورة للحصول على المناصب، تماماً كما كان يحصل في السنوات الماضية“.

وأضاف أن ”بعض هؤلاء احترفوا تسلق المناصب على حساب جماجم الضحايا والألم الشعبي، ليعودوا لتكرار ما احترفوه من أساليب“.

وأشار الاتحاد إلى أن ”اتحاد القوى قدم ورقة شاملة للحقوق التي ينبغي أن تعود إلى أصحابها في المجتمع العراقي، كما اتفق بالإجماع على أن لا تقل نسبة تمثيل المكونين الوطني والسني عن ٤٠٪ من المسؤوليات في إدارة الدولة، لإعادة الاطمئنان وبناء قاعدة راسخة للمصالحة الوطنية وتصويب الميل الذي اتسم به الأداء السياسي في العراق طوال العقد الماضي“.

وتضمنت المطالب التي رفعتها المحافظات السنية الست وهي؛ الأنبار وصلاح الدين وكركوك وديالى والموصل وبغداد، ”إيقاف عمليات الاعتقالات العشوائية، وإطلاق سراح السجناء الأبرياء، وإعادة التوازن في المؤسسات الأمنية، ومنح الحقوق المالية للمحافظات السنية“.

وكان الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، كلف الاثنين 11 آب/ أغسطس الجاري، حيدر العبادي، مرشح التحالف الوطني والنائب عن كتلة ”دولة القانون“ التي يتزعمها المالكي، بتشكيل الحكومة رسميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com