وسط حراك لتفعيل المطلب الفيدرالي.. إجراء استفتاء رمزي على انفصال برقة الليبية (صور)

وسط حراك لتفعيل المطلب الفيدرالي.. إجراء استفتاء رمزي على انفصال برقة الليبية (صور)

المصدر: خالد أبو الخير - إرم نيوز

نظم مواطنون ونواب ليبيون، الأربعاء، استفتاء رمزيًا على انفصال برقة ”وحقها في تقرير المصير“ وذلك أمام مقر البرلمان في مدينة البيضاء.

وصوت المشاركون في الاستطلاع على الانفصال ”نظرًا لاستمرار غبن برقة من قبل العاصمة طرابلس في الأمور المالية والتطويرية، رغم أن غالبية الحقول والموانئ النفطية تقع شرق ليبيا، إضافة إلى استمرار سيطرة المليشيات على طرابلس، ورفض أهل برقة لمسودة الدستور التي تضمنت إجحافًا بحقها“، على حد قولهم.

وقال النائب حمد البنداق لـ“إرم نيوز“ إن ”شبانًا تجمعوا أمام مقر البرلمان لإجراء استفتاء رمزي، وأحرجوا بعض النواب الذين كانوا يناقشون موقفهم من مسودة الدستور، فشاركوا في الاستفتاء“.

وتساءل محمد العبيدي، وهو أحد المشاركين في الاستفتاء، قائلًا: ”هل يعقل أن تخصص 40 مليون دينار ليبي لصرمان و6 ملايين لأجدابيا“.

وأضاف العبيدي لـ“إرم نيوز“ أن ”استطلاع اليوم كان رمزياً، بهدف معرفة الآراء تجاه الانفصال، وشارك به عدد من النواب والمسؤولين المحليين والمواطنين“.

وأوضح أن ”هذا التحرك يأتي بالتزامن مع تمسك نواب برقة برفض مسودة الدستور التي يعتزم مجلس النواب مناقشتها قريباً“.

من جانبه، قال الصحفي الليبي عبدالعزيز الرواف لـ“إرم نيوز“ إن ”هناك حراكًا لتفعيل المطلب الفيدرالي بسبب رفض النواب لمسودة الدستور، بل إن هناك اجتماعات مع المشير خليفة حفتر بهذا الخصوص“.

ورفض المواطنون الليبيون في شرق ليبيا التقسيم، في استفتاء شعبي أجري في جامعة بنغازي عام 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com