البيشمركة تنفي سيطرة ”داعش“ على سد الموصل – إرم نيوز‬‎

البيشمركة تنفي سيطرة ”داعش“ على سد الموصل

البيشمركة تنفي سيطرة ”داعش“ على سد الموصل

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

نفى رئيس مجلس إسناد أم الربيعين في محافظة نينوى اليوم، الثلاثاء، سيطرة مسلحي ”داعش“ على سد الموصل، مؤكداً أن السد لا يزال تحت سيطرة قوات البيشمركة.

ونقلت قناة العراقية الحكومية عن ضابط في قيادة قوات البيشمركة قوله إن سد الموصل يخضع بالكامل لسيطرة البيشمركة، بل إن مناطق واسعة واقعة جنوبي السد تخضع أيضا لسيطرة البيشمركة“.

وأضاف: ”نحن في حالة هجوم وتقدم مستمر، وعصابات داعش تتراجع وتتقهقر باستمرار، وليس بإمكانهم أن يشنوا أي هجوم في ظل القوة الكبيرة لقواتنا المسنودة بغطاء جوي أمريكي مكثف“.

ودعا الضابط الجهات المختصة في حكومة إقليم كردستان لمقاضاة أي وسيلة إعلامية ”تبث الأكاذيب والإشاعات للتأثير على معنويات البيشمركة وشعب كردستان“.

وسيطرت قوات البيشمركة في (17 آب/ أغسطس 2014)، على سد الموصل بشكل كامل، بعد 10 أيام من انتشار مسلحي ”الدولة الإسلامية“ فيه.

ويقع سد الموصل الذي يعتبر من أكبر سدود العراق، على مجرى نهر دجلة على بعد 50 كم شمالي مدينة الموصل، وانتهت أعمال إنشائه عام 1986 من قبل شركة ألمانية وإيطالية التي قدرت عمره بنحو 80 عاماً، ويبلغ طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه 131 متراً، ويعد أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في منطقة الشرق الأوسط.

ويعاني السد من مشكلة تآكل الأرضية التي أنشئ عليها كونها غير صالحة لإنشاء السدود عليها، ما يتطلب تقوية أسسه يومياً عبر التحشية والحقن بالكونكريت للمحافظة على جسم السد من الانهيار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com