دي ميستورا يدعو لوقف إطلاق النار في سوريا قبل تصويت في مجلس الأمن – إرم نيوز‬‎

دي ميستورا يدعو لوقف إطلاق النار في سوريا قبل تصويت في مجلس الأمن

دي ميستورا يدعو لوقف إطلاق النار في سوريا قبل تصويت في مجلس الأمن
Security Council Meeting: The situation in Somalia Report of the Secretary-General on Somalia (S/2010/447)

المصدر: رويترز

كرر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا اليوم الجمعة، دعوته لوقف عاجل لإطلاق النار لمنع القصف ”المروع“ للغوطة الشرقية المحاصرة وقصف العاصمة السورية دمشق بقذائف مورتر دون تمييز.

وقال دي ميستورا في بيان تلته المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي خلال إفادة في جنيف، إن ”وقف إطلاق النار ينبغي أن يتبعه دخول فوري للمساعدات الإنسانية بلا أي معوقات وإجلاء للمرضى والمصابين إلى خارج الغوطة“.

وتابع البيان، أن على ”الدول الضامنة لعملية آستانة، وهي روسيا وإيران وتركيا، الاجتماع بسرعة لإعادة تثبيت مناطق عدم التصعيد في روسيا“.

وجاء بيان دي ميستورا قبل ساعات من اجتماع مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار بشأن هدنة تستمر 30 يوما في سوريا.

وكانت بعثة الكويت بالأمم المتحدة، والتي ترأس مجلس الأمن الدولي خلال شهر فبراير شباط، قد قالت في وقت سابق، إن المجلس سيجري تصويتًا الساعة 11 من صباح اليوم الجمعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:00 بتوقيت جرينتش)، على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة 30 يومًا في سوريا للسماح بتسليم المساعدات والإجلاء الطبي.

ولم يتضح كيف ستصوت روسيا، حليفة سوريا والتي تتمتع بحق النقض (الفيتو)، على مشروع القرار الذي صاغته الكويت والسويد.

ويتطلب القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة، وعدم استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، حق النقض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com