الحرب الإسرائيلية تحرم طلاب غزة من العودة لمدارسهم

الحرب الإسرائيلية تحرم طلاب غزة من العودة لمدارسهم

رام الله- أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، عن تعليق العام الدراسي الجديد (2015/2014) غدا الأحد في مدارس قطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة لليوم الـ“48″ على التوالي.

وقالت وزارة التربية والتعليم، في بيان اليوم السبت ، إن الوزارة قررت تعليق الفصل الدراسي في مدارس قطاع غزة حتى إشعار آخر، بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر، والمتصاعد، فيما سيتم افتتاحه في مدارس الضفة الغربية.

وكان من المقرر أن يبدأ العام الدراسي في قطاع غزة، غدا الأحد 24/آب أغسطس.

وأشارت الوزارة إلى أن 470 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة، موزعين على المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ”أونروا“ لن يتوجهوا إلى المدارس غدا.

وأكدت الوزارة أنها ستحدد موعدا لاحقا لافتتاح العام الدراسي فور توقف الحرب الإسرائيلية.

وأعلن، في وقت سابق، أنه جرى اتفاق بين وزارة التربية والتعليم في رام الله وغزة، و“أونروا“ على استئناف العام الدراسي بغزة بعد أسبوعين من توقف الحرب الإسرائيلية، بشكل نهائي.

وأشارت الوزارة في بيان سابق، تلقت وكالة الأناضول نسخةً عنه إلى أن افتتاح العام الدراسي سيكون وفق مراحل ثلاث، حيث سيبدأ العام الدراسي في المرحلة الأولى بالتركيز على الجوانب النفسية والاجتماعية للطلبة، وتنفيذ نشاطات جماعية وفردية في مجال التفريغ والإرشاد النفسي، أما المرحلة الثانية فتتمثل بالتهيئة وتوفير التجهيزات اللازمة والاحتياجات من خلال الإدارات المتخصصة، والمرحلة الأخيرة تختص بالدوام المدرسي والأكاديمي.

وأكدت الوزارة أنها ”تعمل مع عدة جهات لإيجاد أماكن بديلة لآلاف العائلات النازحة، التي لجأت إلى المدارس كمراكز إيواء جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة“.

وتشير إحصائيات حقوقية في غزة، أن عدد نازحي القطاع، يصل إلى نص مليون شخص ، منهم أكثر من 200 ألف يتخذون من مدارس الحكومة و“أونروا“ أماكن للإيواء.

وكانت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، قالت في إحصائية سابقة لها إن 141 مدرسة بالقطاع، تضرّرت بفعل الحرب الإسرائيلية، من بينها 22 تضررت بشكل كامل ولا يمكن استخدامها خلال افتتاح العام الدراسي الجديد

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com