مباحثات توحيد الجيش الليبي تصل لمراحل متقدمة في القاهرة

مباحثات توحيد الجيش الليبي تصل لمراحل متقدمة في القاهرة

المصدر: محمد ربيع - إرم نيوز

كشفت مصادر ليبية، أن المباحثات التي تجرى حاليًا في القاهرة بمشاركة مجموعة من الضباط في إطار الاجتماع الخامس لتوحيد الجيش الليبي وصلت إلى مراحل متقدمة للغاية.

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ ”إرم نيوز“، أن الاجتماع الحالي عقد خلاله 3 لقاءات شارك فيها نحو 22 ضابطًا يمثلون التوجهات العسكرية بالمناطق الليبية كافة، متوقعةً أن يتم الإعلان عن البيان الختامي للمباحثات خلال الساعات المقبلة.

بدوره، أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، العميد أحمد المسماري، أن الاجتماع الحالي يشارك فيه ضباط ليبيون من الشرق والغرب بغرض الوصول لتفاهمات مكتوبة وواضحة.

وأوضح المسماري، أنه سيتم توقيع البيان الختامي، وإعلان جدول زمني لتطبيق المتفق عليه، مشددًا على أن الأوضاع الليبية تؤكد أهمية تلك الخطوة وضرورة الانتهاء منها قريبًا.

بدوره، رحب ”مجلس أعيان ليبيا للمصالحة“ باللقاءات التي تتم في القاهرة حاليًا بين الأطراف الليبية مثمنًا دور مصر في مساعى توحيد الجيش.

وقال المجلس في بيان، إن نجاح مهمة القاهرة في إتمام المصالحة، ستكون بمثابة إنجاز نصف الشوط في مسيرة توحيد المؤسسات الليبية، واستكمال الاستحقاقات كافة؛ بما في ذلك الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية أيضًا.

وتعقد قيادات ليبية، بدايةً من الخميس الماضي، اجتماعات برعاية مصرية من أجل استكمال مناقشات توحيد المؤسسة العسكرية، وجمع الشتات وتوحيد الإدارات وإعداد الهيكل التنظيمي وتكوين مجلس أو هيئة عسكرية موحدة تضم منتسبي القوات المسلحة كافة بعيدًا عن السياسة.

واستضافت القاهرة حتى الآن 5 اجتماعات متواصلة على مدى الأشهر الماضية، قد تشهد صدور إعلان رسمي عن اتفاق نهائي على توحيد المؤسسة العسكرية الليبية تحت قيادة خليفة حفتر.

والتقى المشير خليفة حفتر قبل أيام، وزير الدفاع المصري والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول صدقي صبحي، واجتمع كذلك مع عدد من المسؤولين المصريين، في إطار تنسيق المواقف بين مصر والجيش الوطني الليبي في مجال مكافحة الإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com