الرشق يكشف عن مناورات إسرائيل في مفاوضات القاهرة

الرشق يكشف عن مناورات إسرائيل في مفاوضات القاهرة

المصدر: عمّان- من أحمد عبد الله

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، إن إسرائيل اشتطرت في مفاوضات القاهرة إيراد عبارات وجمل من شأنها تفريغ القضايا من جوهرها وجعلها بيد الاحتلال.

ودلل الرشق على ذلك بمثال إنهاء حصار غزة، حيث اشترطت إسرائيل أن ينص الاتفاق على رفع الحصار وفق آلية تتفق فيها مع السلطة الفلسطينية، الأمر الذي يعني أن القضية كلها مرجأة إلى أسابيع وشهور مقبلة، على حد قوله.

وحمّل في تصريحات للمركز الفلسطيني للإعلام (الناطق باسم حماس) الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن فشل المفاوضات القاهرة، لأنه ”لم يلبِّ مطالب وحقوق الشعب الفلسطيني“.

وبخصوص إعادة إعمار قطاع غزة؛ قال الرشق: ”وضعت إسرائيل عبارة بالتنسيق بينها وبين السلطة الفلسطينية، ما يعني أنها ستبقى الآمر الناهي، وأنها لها الكلمة الفصل في كل صغيرة وكبيرة تدخل إلى قطاع غزة، وهذا ما ينطبق على قضية الصيد والمساحة المسموح الصيد بها“.

وحول قضايا الميناء والمطار والعقوبات المفروضة على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة عقب حادثة أسر وقتل المستوطنين الثلاثة؛ كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عن أنه ”لم يتم الاتفاق عليها“، مؤكدا أنها كانت موضع خلاف شديد، حيث رفضتها إسرائيل في كل جولات التفاوض.

وبين أنه ”كانت هناك محاولة لإنقاذ المفاوضات من خلال إيراد النقاط التي جرى التوافق عليها في الاتفاق المعلن، وتأجيل القضايا غير المتفق عليها (الميناء والمطار والعقوبات في الضفة المحتلة) إلى بعد شهر يجري التفاوض حولها في القاهرة، بشرط إقرار هذه الشروط من حيث المبدأ.

وفي المقابل، حاولت إسرائيل –حسب الرشق– مساومة الوفد الفلسطيني على هذه الشروط والنقاط، من خلال وضع سلاح وقدرات المقاومة الفلسطينية للتفاوض والنقاش بعد شهر في القاهرة.

وشدد الرشق على أن ”سلاح المقاومة ليس مطروحا للمساومة ولا للنقاش“، لافتا إلى أن إسرائيل ”حاولت مرارا إيراد عبارات مثل سحب سلاح المقاومة، ووقف تسلح المقاومة، وهدم الأنفاق، وهذا ما رفضناه وسنرفضه“.

وبشأن تجدد العدوان الصهيوني على غزة، حمّل الرشق الاحتلال المسؤولية الكاملة، قائلا ”ليس لنا إلا أن نواجه المحتل وننتصر في هذه المعركة“.

وأضاف أن ”إسرائيل خرقت التهدئة من خلال زعم إطلاق الصواريخ، محاولة اغتيال القائد محمد الضيف“.

وتابع أن ”الاحتلال يواجه شعبنا من خلال قتل الأطفال وتدمير البنية التحتية، فهو يهرب من المقاومة ليواجه المدنيين العزل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com