شيعة مصر يستعدون لخوض انتخابات البرلمان

شيعة مصر يستعدون لخوض انتخابات البر...

تقارير أمنية مصرية تحذر من محاولة إيران خلق "جيتو" شيعي مضطهد على ضفاف النيل كي تستخدمه ورقة ضغط ضد القاهرة.

المصدر: القاهرة ـ من محمد بركة

يستعد عدد من نشطاء ورموز الطائفة الشيعية بمصر لخوض انتخابات البرلمان المصري في عدد من المحافظات والدوائر المختلفة.

ومن ابرز هؤلاء احمد راسم النفيس بمحافظة الشرقية دائرة الزقازيق وطاهر الهاشمي بالبحيرة وعبد الوالي نصر بالإسكندرية، وهيثم عبد النبي بالسبتية في القاهرة .

وذكرت مصادر بائتلاف محبي أهل البيت والصحابةبمصر، والذي يعد التجمع الأكثر بروزا للشيعة علىالساحة الإعلامية، أن هذا الترشح يأتي في ضوء مواد الدستور الجديد للبلاد الذي ينص على المساواة الكاملة فيالحقوق السياسية بين المواطنين.

وأوضحت أن معظم المرشحين سوف ينضمون لقائمة موحدة هي قائمة حزب التحرير المصري، الذي يعد تجمعا سياسيا لأبناء الطائفة.

و لا توجد إحصائية دقيقة حول أعداد الشيعة في مصر، وان كان من المرجح أنها تتراوح من خمسة إلى عشرة آلاف على أقصى تقدير.

ويعيش معظم هؤلاء في ما يشبه ”الجيتو“ حيث لا يعلن معظمهم عن انتمائه الديني الحقيقي خوفا من فتاوى متشددة صدرت بحقهم من رموز السلفيين بالبلاد والذين أصبحوا يمتلكون نفوذا اكبر بعد ثورة 25 يناير .

وعانى الشيعة بمصر من موجة عنف في عهد الرئيس الاخواني المعزول محمد مرسي وصلت الى حد قتل بعضهم و التمثيل بجثثهم من قبل بعض الأهالي في قرى فقيرة، تقع ضمن نطاق محافظة الجيزة، تخضع لهيمنة جماعة الإخوان.

ويرى مراقبون أن إعلان مصادر شيعية عن ترشح عدد من رموزهم للانتخابات هو مجرد ”شو إعلامي“ ليس أكثر بهدف التأكيد على فكرة أن مصر فيها شيعة، والإيحاء بأنهم يشكلون ثقلا وقدرة على التأثير في الساحة السياسية بشكل عام .

وتحذر تقارير أمنية مصرية من محاولة إيران لخلق جيتو مضطهد من الشيعة على ضفاف النيل كي تستخدمه ورقة ضغط ضد القاهرة في المستقبل ومبررا للتدخل في شؤونها الداخلية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com