السجن 21 عامًا لوزير عراقي سابق أدين بالفساد
السجن 21 عامًا لوزير عراقي سابق أدين بالفسادالسجن 21 عامًا لوزير عراقي سابق أدين بالفساد

السجن 21 عامًا لوزير عراقي سابق أدين بالفساد

أصدرت محكمة عراقية، اليوم الإثنين، حكمًا بالسجن 21 عامًا بحق وزير التجارة السابق، عبدالفلاح السوداني، في 3 قضايا من أصل 8 مقدمة بحقه، بحسب ما أفاد مسؤول حكومي عراقي.

وقال المسؤول: إن محكمة النزاهة أدانت السوداني بثلاث قضايا: "اثنتان بتهمة الإهمال الوظيفي وحكمهما 14 عامًا، والثالثة بتهمة الاستغلال الوظيفي وحكمها 7 أعوام".

وكانت السلطات العراقية تسلّمت السوداني المدان بقضايا فساد مالي من الإنتربول، بعد اعتقاله في بيروت في أيلول/سبتمبر الماضي.

واعتقلت السلطات اللبنانية السوداني في مطار بيروت، على خلفية مذكرة إلقاء قبض صادرة من الشرطة الدولية.

وأصدرت المحاكم العراقية العام 2012 حكمًا غيابيًا بالسجن 7 سنوات على السوداني؛ لإدانته بقضايا فساد إداري ومالي.

كما اعتقل شقيقا السوداني؛ بسبب اتهامات تشير إلى ضلوعهما في القضايا التي اتهم بها الوزير السابق.

وأدين السوداني بقضايا استيراد مفردات البطاقة التموينيَّة خلافًا للضوابط والقوانين والمنشأ المعتمد ووجود مغالاة في الأسعار، إضافةً إلى إصداره أوامر بتسلُّم مواد تالفةٍ وتجهيز أخرى غير صالحةٍ للاستهلاك البشريِّ وتغيير في العقود، وأوامر بإيقاف توزيع مفردات البطاقة التموينية؛ الأمر الذي أفضى إلى تأخرها وانتهاء صلاحيتها وتلفها.

كما أدين بإصدار أوامر أخرى بعدم تسلُّم مواد مجهزة إلى الوزارة، فضلًا عن إصداره أوامر بعدم الالتزام بتعليمات مجلس الوزراء، الأمر الذي أدَّى إلى إلحاق الضرر بالمال العام.

وينتمي السوداني إلى حزب الدعوة- تنظيم العراق، وانتُخب عضوًا في الجمعية الوطنية العراقية العام 2005 والتي انبثقت منها حكومة إبراهيم الجعفري.

وتم اختيار السوداني لمنصب وزير التربية في حكومة الجعفري، ثم بعد انتخابات نهاية العام 2005، اختير السوداني أيضًا لشغل منصب وزير التجارة.

وتسلّم منصبه في حزيران 2006 مع تشكيل حكومة جديدة برئاسة نوري المالكي، واستقال في العام 2009 بعد اعتقاله في مطار بغداد، أثناء محاولته الخروج من البلاد، ولكنه تمكن من مغادرة البلاد بعد الإفراج عنه بكفالة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com