العبادي يفتح نافذة إعلامية لإستشارة المواطنين في شكل الحكومة الجديدة

العبادي يفتح نافذة إعلامية لإستشارة...

البادرة تعد الأولى من نوعها في العراق منذ ثلاث دورات وزارية يقوم بها رئيس حكومة مكلف في استشارة العراقيين والأخذ بمقترحاتهم حول طبيعة تشكيل الحكومة، بعيدا على القاعات المغلقة للكتل السياسية.

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أعلن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة العراقية حيدر العبادي، عن فتح صحفة خاصة على موقع التواصل الأجتماعي ”فيسبوك“ مخصص لتقديم اقتراحات المواطنين العراقيين على شكل الحكومة الجديدة.

وأكد الموقع أن ”المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة المكلف سيدرس المقترحات ويقوم بتصوير فيديو للعبادي وهو يرد على هذه الاقتراحات حول طبيعة الحكومة الجديدة“.

وتمثل هذه البادرة الاولى من نوعها في العراق منذ ثلاث دورات وزارية يقوم بها رئيس حكومة مكلف في استشارة العراقيين والأخذ بمقترحاتهم حول طبيعة تشكيل الحكومة، بعيدا على القاعات المغلقة للكتل السياسية.

الى ذلك، أعلن قادة التحالف الوطنيِّ عن اتفاق على تسمية اللجنة التفاوضيّة التي ستجري المُباحَثات لتشكيل الحكومة مع بقية الكتل السياسيّة.

وأوضح موقع العبادي، أن ”اجتماعا عقد لقادة التحالف الوطني، بحضور رئيس الوزراء المُكلـَّف حيدر العبادي، واتفقوا على تحديد آلية الحوار مع الأطراف السياسيّة المعنية بتشكيل الكابينة الوزارية، والتركيز على تحلـّي المُرشَّحين لشغل الوزارات بمعايير الكفاءة، والنزاهة، والوطنيّة“.

وأضاف أن ”المُجتمِعين أجمعوا على إعداد البرنامج الحكوميِّ للمرحلة المقبلة، والذي يتكفل مُعالجة الوضع الأمني، واستراتيجية القضاء على الفساد، وتطوير القطاع الاقتصاديِّ، والصناعيِّ، والاستثماريّ“.

وحظى تكليف العبادي بمباركة دولية وعربية كبيرة، كما أيدته كتل عراقية واسعة، لكن نوري المالكي رئيس الوزراء المنتهية ولايته رفض هذه الخطوة واعتبرها غير دستورية، قبل أن يعلن مساء الخميس تنازله عن الترشح لمنصب رئيس الوزراء لصالح العبادي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com