جنبلاط يحذر دروز سوريا من فتنة يشعلها الأسد

جنبلاط يحذر دروز سوريا من فتنة يشعلها الأسد

المصدر: إرم- دمشق

توجّه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي إلى العرب الموحّدين الدروز في سوريا بعد الأحداث التي تشهدها محافظة السويداء جنوب سوريا، ورأى فيها أنّها ”تعكس الأساليب التي يجيد النظام السوري لعبها لإشعال نار الفتنة“.

وقال جنبلاط، وفي موقفه الأسبوعي لجريدة ”الأنباء“ الالكترونيّة، ”في اللحظة التي يسقط فيها الدروز في الفخ الذي ينصبه النظام ويسيرون في نظريّة الأقليّات التي روّجها ويروجها النظام، يكونون قد تخلّوا عن كل تراثهم القومي والوطني والتاريخي في النضال من أجل سوريا عربيّة موحّدة تعدديّة متنوعة“.

وأضاف: ”مرّة جديدة، أكرّر أنّ أمام العرب الدروز الاختيار بين الانتماء المذهبي الضيّق والمقيت الذي يستخدمه النظام السوري ويترجمه من خلال عناصر ما يُسمّى الدفاع الوطني في مواجهة أهلهم في حوران وباقي المناطق التي ترمي لإذكاء نار الفتنة، وبين الانتماء العربي والقومي العريض. فالهوية المذهبيّة لا تحمي الأقليّة الدرزيّة المنتشرة بين لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة وبعض المناطق الأخرى، إنما وحدها الهوية العربيّة الجامعة التي تصون هذه الطائفة في إطار محيطها السياسي والجغرافي الطبيعي“.

وتابع جنبلاط: ”من هنا، فإنّ الدعوة موجهة إلى كل فاعليات ومشايخ الدروز للتحلي بأعلى درجات المسؤوليّة والوعي والعقلانيّة لبناء تفاهماتٍ وتحقيق مصالحات مع المحيط لأنّ في هذه السياسة ما هو أجدى من توسّل السلاح من النظام الذي يريد استخدام الدروز وغير الدروز في إطار حربه العبثيّة التي أدّت إلى قتل ما يزيد عن مئتي ألف مواطن سوري وتدمير سوريا بأكملها تقريباً فيما يعيش رأس النظام في برجه العاجي“.

وكانت محافظة السويداء المعقل الرئيسي للطائفة الدرزية، قد شهدت في اليومين الماضيين مواجهات دامية بين أبناء المحافظة والبدو في المناطق المجاورة، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com