لماذا انصرف الإعلام الغربي عن غزة إلى "داعش"؟
لماذا انصرف الإعلام الغربي عن غزة إلى "داعش"؟لماذا انصرف الإعلام الغربي عن غزة إلى "داعش"؟

لماذا انصرف الإعلام الغربي عن غزة إلى "داعش"؟

وسائل الإعلام لا تجتمع على خبر واحد بالصدفة، عندما غطّى الإعلام العالمي كله جرائم (تنظيم الدولة الإسلامية) داعش في العراق متجاهلاً غزة وسوريا كنت على يقين من أن ضربات جوية أمريكية قادمة على الطريق، فالإعلام دائما ما يمهد الطريق"، هكذا علقت ثريا بدوي، أستاذ الإعلام الدولي بجامعة القاهرة، على اتساع رقعة أخبار داعش في الإعلام الغربي مقابل انحسار تلك الخاصة بالحرب على غزة والتي بدأتها إسرائيل منذ السابع من الشهر الماضي.

ومضت بدوي قائلة، "علينا أن نفهم أن ثمة حقائق إعلامية تنطبق على كل وسائل الإعلام أيا كان موطنها، فوسائل الإعلام في أي مجتمع تخدم مصالحه وسياساته ، لذلك انحاز الإعلام الغربي لتغطية جرائم داعش على حساب غزة وما يرتكبه جيش الاحتلال بها من جرائم، لأن مصالح الدول الغربية تتبنى سياسات داعمة لإسرائيل ما انعكس على الإعلام الذى يحاول طوال الوقت تبرير ما ترتكبه إسرائيل من جرائم وإظهارها في صورة الدفاع عن النفس".

لذا يطلق الإعلام الغربي على داعش نفس ما يطلقه على حركة حماس، فكلاهما في نظره إرهابي تسعى الحكومات جاهدة لتخليص شعوبهما من " إيذائهما".

وأضافت بدوي : إن وسائل الإعلام دائما ما تلعب دورا بالغ الأهمية في تهيئة الرأي العام لتقبل بعض قرارات الحكومة؛ لذلك جاء التناول الإعلامي مكثفا لما ترتكبه داعش قبل أن تشن أمريكا عملياتها العسكرية ضد مقاتليها، مع إبراز تعهدات الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه لن يرسل قوات برية إلى العراق وأنه تعلم من دروس الماضي حتى يطمئن الشعب الأمريكي إلى أن حكومته لن تلقي من جديد بأبنائها في أتون الحرب"، بحسب الخبيرة الإعلامية.

التي تابعت بالقول "إن الولايات المتحدة تدخلت بحجة حماية الأقليات بالعراق، وهي الذريعة الرسمية التي تتدخل بها أمريكا في شؤون باقي الدول وتقنع بها شعبها عبر وسائل الإعلام"، على حد قولها.

فيما لفتت هويدا مصطفى، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إلى أن "ما يفعله الإعلام الغربي حاليا من تغطية جرائم داعش والتركيز عليها هو بعينه ما تم قبيل الحرب الأمريكية على العراق، فترتيب اهتمامات الرأي العام العالمي يتم من خلال إعطاء أولوية لقضايا على حساب أخرى، وبنفس الطريقة يتم نزع بعض القضايا من بؤرة اهتمام الرأي العام واستبدالها بأخرى".

ومضت قائلة "قبيل حرب أمريكا على العراق (عام 2003) تبنى الإعلام الغربي مصطلحات مثل "الحرب العادلة"، "الحرب على الإرهاب"، "الشرعية الدولية"، وكانت كل هذه الوسائل الإعلامية تتحدث بشكل متزامن عن خطر الأسلحة النووية بالعراق ما أقنع الرأي العالمي هناك بضرورة شن الحرب، فيما عدا آراء معارضة قليلة جدا كان يسمح لها بالظهور على الهامش حفاظا على مصداقية الإعلام الغربي".

كما لفتت مصطفى إلى أن "الجرائم البشعة التي ترتكبها داعش ليست وليدة اليوم ومستمرة منذ شهور، لكن إبرازها بهذه الكثافة جاء بشكل متزامن مع تصاعد العدوان على غزة لأن نزع تعاطف الرأي العام الغربي مع ضحايا غزة يستلزم زرع تعاطف جديد فكانت الوجهة هذه المرة لضحايا داعش".

واختتمت أستاذة الإعلام تصريحاتها بالتأكيد على أن "وسائل الإعلام الغربية خاصة الكبرى منها مرتبطة بشكل أو بآخر باللوبي الصهيوني، وتخضع لضغط جماعات المصالح هناك؛ لذلك لم تنقل أبدا صورة محايدة عن تفاصيل الصراع العربي الإسرائيلي خاصة في غزة؛ ولذلك اندلعت تظاهرات في عدة دول غربية تنديدا بالتناول الإعلامي لوسائل إعلام كبرى لما يحدث في غزة، وحينها فقط تتحرك الأنظمة الغربية على استحياء مطالبة بتحقيق أممي فيما ارتكب من جرائم بحق المدنيين العزل".

أما فوزي عبد الغني، عميد كلية الإعلام بجامعة فاروس الخاصة بالإسكندرية، فقد غرد خارج هذا السرب قائلا: "ما تفعله داعش في سوريا والعراق استدعى إلى الأذهان ما فعله التتار منذ آلاف السنين ببغداد وغيرها من العواصم التاريخية حينما كانوا يقتحمونها فيسترقون نساءها ويذبحون رجالها ويهجرون أهلها".

وأضاف "إن داعش تعمد إلى إعادة تعريف البشاعة البصرية من جديد، فالتاريخ الحديث لم يشهد فيديوهات بالجملة عن رؤوس مقطوعة وأبدان مصلوبة ونساء تسبى وطوائف دينية تهجر كتلك التي يراها اليوم فيما ترتكبه داعش، ومن ثم فإن اهتمام وسائل الإعلام الغربية وتركيزها على أعمال هذه الجماعة المتطرفة أمر مبرر للغاية".

لكنه استدرك قائلا: "هذا لا يمنع أن إسرائيل خط أحمر بالنسبة للكثير من الحكومات الغربية ومن ثم وسائل الإعلام بها؛ لذلك يتحدث غالبية الإعلام الغربي بنبرة خافتة خجلة عن جرائم إسرائيل بينما يتحدث بنبرة حاسمة وحادة عن جرائم داعش رغم أنها لا تختلف كثيرا في بشاعتها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com