”الدولية للهجرة“ تنجز فيلم ”رسالة من لاجئة“

”الدولية للهجرة“ تنجز فيلم ”رسالة من لاجئة“

المصدر: دمشق – إرم

أنجزت ”المنظمة الدولية للهجرة“ (IOM), فيلماً وثائقياً بعنوان: ”رسالة من لاجئة“، بتناول ”آمال ومخاوف مجموعة من الشابات السوريات فررن الى لبنان من جحيم الحرب في سوريا“.

وقالت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقراً لها في بيان، إن الشريط يركز على الصحة النفسية للاجئات السوريات اللواتي تعرضن لويلات الحرب الدائرة في سوريا.

وأضاف البيان: ”إن شهادات الشابات السوريات تأتي في أعقاب رحلة مشحونة بالعديد من المواقف الانسانية وما تعرضن له من ضغوط مثل الانفصال عن الأسرة والأصدقاء وصعوبات التكيف مع بيئتهن الجديدة وفي نهاية المطاف فإنهم يكتشفن نقاط القوة الخاصة بهن“.

ونقل البيان عن رئيس قسم الدعم النفسي بالمنظمة ”غوليلمو شينينيا“ قوله إن ”الصحة العقلية الجيدة ليست فقط عدم وجود اضطرابات نفسية بل تشمل التعامل مع الضغوط العادية للحياة والحصول على الدعم الاجتماعي اللازم“.

وأضاف ”شينينيا“ أن ”الشباب ومنهم اللاجئون والمشردون والأطفال غير المصحوبين ببالغين في رحلات الهجرة والشباب الذين تركهم آباؤهم يحاولون دوما التأقلم مع أوضاعهم إلا أن هناك عوائق وحواجز إدارية وثقافية واجتماعية تحول دون ذلك سواء في مجتمعاتهم الأصلية أو في المجتمعات المضيفة إضافة إلى مشكلات تحدث بسبب ظهور حالات الوصم والتنميط بحق هذه الفئات“.

وأوضح ”شينينيا“ أن ”هذا الشريط ساعد الفتيات السوريات على الاعتراف بمعاناتهن وتبادل الخبرات حول كيفية التعامل مع الاوضاع المختلفة التي يواجهنها وزرع نوعاً من التضامن مع بعضهن البعض كما أنهن يستكشفن سوياً ما يمكن أن توصف بأنها استراتيجيات مواجهة مشتركة“.

وقالت المنظمة الدولية إن ”تصوير هذا الشريط جاء بدعم من الحكومة الايطالية في إطار برنامج (الدعم النفسي للشباب وأسرهم المتضررين من الصراع في سوريا والدول المجاورة) وإن ”من شاركن فيه هن من في مركز استشارة لأسر في بعلبك بسهل البقاع اللبناني إثر حلقة تدريب عملي للمساعدة على الإبداع الذاتي في مواجهة المشكلات والأزمات“.

وتقوم المنظمة بتوفير المساعدة النفسية والاجتماعية لأكثر من 220 ألفاً من الشباب المهجرين السوريين وأفراد أسرهم في سوريا ولبنان وتدريب أكثر من ألف من العاملين في مجال الصحة العقلية في البلدين منذ حزيران من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com