العراق يغلق 7 معابر حدودية مع إيران

العراق يغلق 7 معابر حدودية مع إيران

المصدر: إرم نيوز

أعلنت القنصلية الإيرانية في محافظة أربيل بإقليم كردستان شمال العراق، الاثنين، أن قوات حرس الحدود العراقية أغلقت 7 معابر حدودية مع إيران.

وقالت القنصلية، في بيان نشرته وكالة أنباء ”إيسنا“ الإصلاحية، الاثنين، إن ”الحكومة العراقية أبلغت السلطات الإيرانية بأن تشغيل المعابر الحدودية السبعة غير قانوني، وأنه سيتم إغلاق هذه المنافذ“.

ووفقًا للبيان، فقد أعلنت قيادة الشرطة الحدودية أن ”الحكومة على علم بالأنشطة التجارية عبر هذه المنافذ الحدودية السبعة“، معتبرة أن ”الأنشطة التجارية غير قانونية، وسمحت للمشغلين الاقتصاديين بفرصة خلال 72 ساعة من صباح اليوم الاثنين لتبادل السلع في الأسواق، وسيتم إغلاق هذه المنافذ بعد هذه المهلة“.

وحسب الوكالة الإيرانية، فإن ”المنافذ السبعة التي من المقرر إغلاقها، هي زلة قاسم رش سردشت وكليه سردشت، التابعان لمحافظة أذربيجان الغربية غرب إيران، ومعبر بانه وهلال اوا مريوان التابعان لمحافظة كردستان الإيرانية، ومعبر شيخ صالح وشوشمي وتيلكو بمحافظة كرمنشاه غرب إيران”.

في المقابل، قالت السلطات الإيرانية إن ”الحكومة العراقية أبلغتنا بأنها تعترف بثلاثة منافذ رسمية فقط مع إيران، وهي برويزخان وباشماخ وحاج عمران“.

في حين كشف رئيس غرفة تجارة محافظة كرمانشاه الإيرانية كيوان كاشفي، عن أن ”إغلاق المعابر تم دون تنسيق مع السلطات الإيرانية“.

وقال كاشفي، في تصريحات أوردتها وسائل إعلام محلية، إنه ”عقب إجراء إقليم كردستان استفتاء الانفصال عن العراق في الـ 25 من سبتمبر الماضي، لاحظنا اتخاذ إجراءات غير متوقعة في مجال النشاط الاقتصادي، وآخرها كان إغلاق منفذي شوشمي وشيخ صالح دون التنسيق مع الجانب الإيراني“.

وكان حاكم محافظة كرمانشاه هوشنك بازوند، قال السبت، إن ”السلطات العراقية أغلقت منفذي شيخ صالح وشوشمي اللذين يربطان محافظة كرمانشاه مع العراق دون أن يبلغنا الجانب العراقي بهذا القرار“، منوهًا إلى أن ”السلطات الإيرانية تتابع القضية مع الجانب العراقي لمعرفة الأسباب“.

وتشكل محافظة كرمانشاه التي يبلغ طولها 371 كيلومترًا، وتشترك مع العراق عبر 6 منافذ حدودية، منافذ نشطة من الناحية التجارية، إذ تصدر إيران من خلالها نصف صادراتها من السلع غير النفطية إلى العراق بشكل مستمر، في الوقت الذي يتم فيه تصدير أكثر من 2 مليار دولار من السلع سنويًا من المحافظة إلى العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com