"رايتس ووتش": السلطات العراقية تجبر 235 عائلة على النزوح
"رايتس ووتش": السلطات العراقية تجبر 235 عائلة على النزوح"رايتس ووتش": السلطات العراقية تجبر 235 عائلة على النزوح

"رايتس ووتش": السلطات العراقية تجبر 235 عائلة على النزوح

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الأحد، السلطات العراقية بإجبار 235 عائلة على النزوح من مناطقها غربي محافظة كركوك، والسكن في المخيمات؛ للاشتباه بقربها من تنظيم "داعش".

وقالت المنظمة، في تقرير صدر عنها الأحد، إن "مسؤولين وعاملين في إدارة المخيمات و3 منظمات دولية على الأقل، أكدوا أنه في أوائل كانون الثاني/يناير 2018 الماضي أجبرت السلطات العراقية 235 أسرة على الأقل، يُشتبه في أن أقاربهم أشخاص ينتمون إلى داعش، على النزوح إلى مخيم داقوق في محافظة كركوك".

وقالت نائبة قسم الشرق الأوسط لما فقيه، في التقرير، إن "السلطات العراقية تحكم على أفراد هذه العائلات من خلال تهجيرها قسرًا بمستقبل قاتم، في ظل ظروف اقتصادية صعبة، وفرص تعليم محدودة، وظروف عيش مزرية، في المخيمات السجون".

وأضافت  فقيه أنه "لا يمكن أن يؤدي تواطؤ الحكومة في تعميق انقسام المجتمع العراقي إلى أي نتيجة إيجابية".

وأبلغ مدير مخيم داقوق، لم يذكر اسمه، "هيومن رايتس ووتش"، أن "المخيم استقبل 220 أسرة جديدة منذ الـ 4 من كانون الثاني/يناير الماضي، أغلبهم من قرى بمنطقة الحويجة غرب كركوك، وجلبتهم القوات العراقية إلى مخيم داقوق بسبب أقرباء لهم يشتبه في انتمائهم لداعش".

وبحسب التقرير، فإن "هيومن رايتس ووتش أجرت مقابلات مع 24 شخصًا من 19 أسرة، قالوا إنهم جُلبوا إلى المخيم بين الـ 4 والـ9 من كانون الثاني/يناير الماضي، إذ أتت هذه الأسر من 10 قرى".

وبحسب روايات العائلات النازحة، فإن "الحشد الشعبي والجيش جمّعا الأسر دون سابق إنذار، وبطريقة منسّقة بناء على لوائح لديهم، وجلبوهم إلى المخيم بعد فحصهم في القواعد العسكرية".

واستعادت القوات العراقية في الـ 8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي مركز قضاء الحويجة الذي كان آخر معقل لـ"داعش" في المحافظة الغنية بالنفط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com