الوطني الفلسطيني يدعو لبحث الانضمام للجنايات الدولية

الوطني الفلسطيني يدعو لبحث الانضمام...

اللجنة السياسية في المجلس تدعو إلى تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، وتمكين حكومة التوافق الفلسطينية من مباشرة عملها في قطاع غزة.

المصدر: عمّان- من أحمد عبد الله

دعت اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني، اللجنة القانونية إلى اجتماع مشترك مع اللجنة السياسية لبحث قضايا مهمة، خاصة ما يتعلق بملف الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية.

وأكد البيان الذي صدر عن اللجنة في ختام اجتماعها على ضرورة البدء بالخطوات العملية لتعزيز الوحدة الوطنية، والبناء على ما تم إنجازه من خلال الإسراع بعقد اجتماع للجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، وتمكين حكومة التوافق الفلسطينية من مباشرة عملها في قطاع غزة.

ودعا البيان اللجنة الدولية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل، والتي شكلها مجلس حقوق الإنسان الدولي ومباشرة عملها فورا، تمهيدا لتقديم مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيليين إلى المحاكم الدولية.

وطالب البيان، الأمين العام للأمم المتحدة، اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع الطلب الفلسطيني بتوفير حماية دولية فورية للشعب في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، موضع التنفيذ، على طريق إنهاء الاحتلال، والدعوة إلى تحرّك عربي واسع على جميع المستويات لتأمين إنجاح هذا الطّلب.

كما دعا بيان اللجنة، لمتابعة التوقيع على ميثاق روما كمدخل للوصول إلى محكمة الجنايات الدّوليّة لرفع قضايا ضدّ مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيليين ضدّ أبناء الشعب الفلسطيني، وطالب ”الأمّتين العربيّة والإسلاميّة سرعة تقديم الدّعم والمساندة المادّية لأهل غزة، مع تثمين مواقف الدول التي قامت بتقديم مساعدات مالية أو عينية للشعب الفلسطيني“.

وثمن البيان مواقف دول أميركا اللاتينية، وجنوب أفريقيا على مواقفها المشرفة برفض العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ودعوة باقي دول العالم خاصة الأوربية أن تحذو حذوها وعدم الاكتفاء بموقف المتفرج على تلك الجرائم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com