وفد عسكري يمثّل إسرائيل بمفاوضات التهدئة في القاهرة

وفد عسكري يمثّل إسرائيل بمفاوضات التهدئة في القاهرة

المصدر: رام الله– من علاء زيد

كشفت الإذاعة الإسرائيلية، عن هوية أعضاء الوفد الإسرائيلي الذي وصل القاهرة الاثنين، للتفاوض حول شروط وقف دائم لإطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية حيث غلب على الطاقم الطابع الأمني العسكري.

وأوضحت الإذاعة أن الوفد يضم كلا من رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) يورام كوهين، ورئيس الدائرة الأمنية -السياسية بوزارة الجيش عاموس جلعاد، ورئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي نمرود شيفر، إضافة إلى منسق شؤون المناطق الفلسطينية في الجيش الإسرائيلي يوآف مردخاي.

ومن الملاحظ هذه المرة غياب مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي الخاص المحامي اسحق مولخو، ما يعكس طبيعة الوفد العسكرية في حين، حضر قائدان بارزان في الجيش وهما رئيس شعبة التخطيط ومنسق شؤون المناطق.

ويرى مراقبون أن حضور كل هذه الوجوه الأمنية- العسكرية المخضرمة يعكس مدى صعوبة المفاوضات وطبيعتها الأمنية في ظل تواجد مكثف للمخابرات المصرية والمخابرات الفلسطينية، الأمر الذي يضفي على المفاوضات طابعًا أمنيًا كما العادة، مع أن مشكلة حصار القطاع هي مشكلة سياسية بحتة في الأساس وجاءت لمعاقبة السكان والضغط عليهم في محاولة لاستثارتهم ضد حكم حماس.

ويوضح المراقبون أن تواجد منسق شؤون المناطق ضمن أفراد الوفد، يعكس إمكانية مناقشة مسائل حياتية متعلقة بالمعابر مع القطاع كونه المسؤول المباشر عن هذه الدائرة، في حين يبرز وجود رئيس شعبة التخطيط إمكانية طرح مسائل متعلقة بسلاح الفصائل ومقترحات مستقبلية إسرائيلية لمنع وصول السلاح لغزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com