العراق.. ”التحالف الوطني“ يبدأ إجراءات تشكيل الحكومة

العراق.. ”التحالف الوطني“ يبدأ إجراءات تشكيل الحكومة

بغداد- أعلن متحدث باسم تيار الإصلاح المنضوي ضمن التحالف الوطني (الشيعي)، الأربعاء، عن البدء بتشكيل لجنة داخل التحالف مهمتها التفاوض مع الكتل السياسية الأخرى لتشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن حصة كل كتلة من الوزارات يعتمد على حجمها وتمثيلها في البرلمان.

وقال أحمد جمال في تصريحات صحافية، إن ”التحالف الوطني يعمل على تشكيل لجنة خلال أيام تتولى عملية التفاوض مع الكتل السياسية الأخرى لتشكيل الحكومة“.

وأضاف جمال أن ”حصص الكتل السياسية من الوزارات في الحكومة لم يتم الاتفاق عليها بعد، إلا أنها ستكون على أساس الاستحقاق الانتخابي وحجم كل كتلة وتمثيلها في البرلمان“.

وأشار إلى وجود لجنة شكلها التحالف منذ أشهر تعمل على كتابة البرنامج الحكومي وستعمل على الاتفاق على هذا البرنامج مع باقي الكتل.

ويتكون التحالف الوطني الذي يتزعمه السياسي الشيعي، إبراهيم الجعفري، من ”ائتلاف دولة القانون“، و“ائتلاف المواطن“، و“كتلة الأحرار“، و“تيار الإصلاح“، ”حزب الفضيلة الإسلامي“ وبعض المستقلين.

وكان الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، كلف الإثنين 11 آب/ أغسطس الجاري، حيدر العبادي، مرشح التحالف الوطني والنائب عن كتلة ”دولة القانون“ التي يتزعمها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، بتشكيل الحكومة رسمياً.

والنائب حيدر العبادي أحد قياديي حزب ”الدعوة“، وجرى انتخابه نائبا أول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) قبل ما يقارب شهر، فيما شغل منصب رئاسة اللجنة المالية في البرلمان خلال الدورة البرلمانية الماضية، واللجنة الاقتصادية في الدورة التي سبقتها.

ودار الخلاف السياسي الأبرز في العراق أخيرا على هوية رئيس الوزراء المقبل، بعد تمسك المالكي حتى اليوم بأحقيته في الترشح للمنصب، والرفض الواسع من القوائم السياسية الشيعية والسنية والكردية للتجديد له لدورة ثالثة.

ووفقا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، وهو تقسيم لا تنص عليه أي بنود دستورية، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com