هآرتس: إسرائيل تعرض تسهيل تنفيذ مشاريع في غزة بمليار دولار

هآرتس: إسرائيل تعرض تسهيل تنفيذ مشاريع في غزة بمليار دولار

المصدر: الأناضول

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن تل أبيب ستعرض على المجتمع الدولي، الأربعاء، تسهيل تنفيذ مشاريع بنى تحتية في قطاع غزة بقيمة مليار دولار.

وقالت الصحيفة إن ”إسرائيل ستعرض المشاريع في اجتماع استثنائي للجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة لفلسطين، الذي يعقد اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، برئاسة النرويج والاتحاد الأوروبي“.

ولم تسند الصحيفة المعلومات المنشورة في عددها الصادر اليوم، لأي مصدر حكومي أو خاص.

وأضافت ”هآرتس“ أن ”إسرائيل ستقدم خطة بقيمة مليار دولار، لتخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وستطلب من المجتمع الدولي تمويلها“.

ووفق الصحيفة: ”ستكون الخطة بمثابة مساعدة إسرائيلية في بناء مشاريع البنية التحتية، بما في ذلك محطات تحلية المياه وخطوط الكهرباء وخط أنابيب الغاز، فضلًا عن تطوير منطقة إيريز الصناعية على الحدود الإسرائيلية مع غزة“.

وتعاني غزة من أزمة شح مياه الشرب؛ إذ من المتوقع، بحسب تقرير صدر العام الماضي عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إعلان غزة منطقة غير صالحة للسكن بحلول 2020 لنقص مياه الشرب.

ويشارك رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في اجتماع بروكسل، فيما يمثل وزير التعاون الإقليمي ”تسحا هنغبي“ الحكومة الإسرائيلية، ومبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية ”جيسون غرينبلات“ عن الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة: ”سيعرض هنيغبي وهو ممثل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في المؤتمر سلسلة من المشاريع التي ترغب إسرائيل في أن تشهدها غزة“.

ووفقًا للتقرير ذاته، فإن ”إسرائيل مستعدة لتقديم التكنولوجيا والدراية الفنية لهذه المشاريع، ولكن ليس لتمويلها“ كما تقول الصحيفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com