مصدر: تركيا تمثل المعارضة السورية في محادثات "سوتشي"

مصدر: تركيا تمثل المعارضة السورية ف...

شهد مؤتمر السلام السوري في روسيا انطلاقة متعثرة بعدما رفض بعض المشاركين مغادرة المطار لوجود العلم السوري

المصدر: رويترز

كشف مصدر في وزارة الخارجية التركية أن وفد أنقرة إلى سوتشي سيمثل المعارضة السورية  بعد رفضها المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني في ”سوتشي“ بروسيا.

ولاحقا قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن المعارضة السورية طلبت من تركيا أن تقوم بتمثيلها في مؤتمر الحوار الوطني المنعقد في المدينة الروسية.

وحول الخلاف الذي نشأ نتيجة وجود علم النظام السوري في شعارات المؤتمر، قال جاويش أوغلو، في تصريحات صحفية في أنقرة، اليوم الثلاثاء، ”حدثت بعض الأمور في بداية الاجتماع، إلا أنه لا توجد مشكلة، قمنا بحل الموضوع. قال المعارضون إنهم يريدون أن تقوم تركيا بتمثيلهم، وفوضونا من أجل ذلك“.

وأشار جاويش أوغلو، إلى أن ”المؤتمر سيشهد تشكيل لجنة للدستور، وسيكون لتركيا وإيران وروسيا عدد متساوٍ من الأعضاء فيها“.

وأضاف أن اللجنة ستشكل برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

وكان بعض المشاركين في مؤتمر ”سوتشي“ وقفوا وقاطعوا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالصياح أثناء إدلائه بكلمته في المؤتمر، اليوم الثلاثاء، متهمين موسكو بقتل مدنيين في ضربات جوية بسوريا.

وحدثت المقاطعة أثناء بث وقائع المؤتمر على الهواء مباشرة في التلفزيون الروسي حيث اقترب حارسا أمن من رجل في الحضور وأشارا له بالجلوس والتزام الصمت.

وقال الشاهد إن مشاركين آخرين في المؤتمر المنعقد في سوتشي وقفوا في الوقت ذاته ورددوا صيحات معربين عن دعمهم لروسيا.

وطلب لافروف من الوفود السماح له بإنهاء كلمته قائلًا إنه ستتاح لهم فرصة الكلام لاحقًا.

وشهد مؤتمر السلام السوري في روسيا انطلاقة متعثرة، اليوم الثلاثاء، بعدما رفض بعض المشاركين المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد مغادرة المطار لدى وصولهم قائلين إنهم شعروا بالإهانة لوجود العلم السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com