تطبيق هاتفي يكشف قواعد عسكرية سرية في سوريا وأفغانستان (صور)

تطبيق هاتفي يكشف قواعد عسكرية سرية في سوريا وأفغانستان (صور)

المصدر: إرم نيوز

نشر موقع إخباري أمريكي متخصص بالقضايا التقنية، خرائط حرارية على تطبيق هاتفي يظهر فيها عسكريون أمريكيون في قواعد حربية سرية بسوريا وأفغانستان.

 وقد تحصّل الموقع الإخباري ”ذي فيرج“ على هذه المعلومات العسكرية التي يفترض أن تكون مكتومة، من خلال تطبيق على الهواتف الذكية يُعرف باسم ”سترافا“ مخصص لقياس حرارة أجسام الرياضيين وتتبع أماكن تدريبهم وركضهم. وقد تكشفت من هذه الخرائط الحرارية والمسارات، معلومات بأن الرياضيين المشتركين بتطبيق ”سترافا“ على هواتفهم الخاصة يعملون في قواعد حربية  يفترض أن تكون سرية.

 وكانت شركة سترافا الأمريكية أنشأت هذا التطبيق الهاتفي المعزز بنظم التتبع (جي بي أس) ليستخدمه الرياضيون حول العالم من أجل تحديد المسافة التي يقطعونها والجهد الذي يبذلونه وذلك من خلال قياس درجة حرارتهم التي تجعلهم يظهرون على الخرائط الحرارية العالمية التي ينشرها التطبيق ويتشارك بها 27 مليون شخص حول العالم.

 وقالت مجلة نيوزويك الامريكية إن هذه الخرائط التي حللها ناتان روسر من معهد تحليل النزاعات الدولية، أظهرت وجود قاعدة عسكرية أمريكية سرية في باغرام بافغانستان، وأخرى في قرية سابيت السورية بالقرب من كوباني.

كما ظهرت فيها دورية عسكرية تركية شمال مدينة منبج السورية، ودورية عسكرية روسية داخل  قاعدة حميميم الجوية في سوريا.

 ونقل الموقع عن متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية أن الجيش الأمريكي، الذي كان منع على جنوده استخدام لعبة البوكيمون خشية  الكشف عن أسرار  خاصة يدرس تطبيق“سترافا“ وسيتخذ ما يلزم لضمان سلامة عسكرييه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com