ليبيا تسعى لتشكيل قوات مع الجزائر وتونس ومصر

ليبيا تسعى لتشكيل قوات مع الجزائر و...

رئيس الحكومة الليبية الموقتة عبد الله الثني يقول إن دول الجوار تحاول بكل ما لديها من قوة أن تساهم في استقرار الأمن في ليبيا، سواء بتأمين الحدود أو السيطرة على الهجرة غير الشرعية أو بمنع تهريب السلاح والمخدرات.

المصدر: إرم - من أنس الصبري

قال رئيس الحكومة الليبية الموقتة عبد الله الثني إن دول الجوار لديها مخاوف حقيقية من الوضع الأمني في ليبيا، معلناً سعي ليبيا في تشكيل قوات مع الجزائر وتونس ومصر.

وأكد الثني، في مؤتمر صحفي، أن هذه الدول تحاول بكل ”ما لديها من قوة أن تساهم في استقرار الأمن في ربوع ليبيا، سواء بتأمين الحدود أو السيطرة على الهجرة غير الشرعية أو بمنع تهريب السلاح والمخدرات“.

وأوضح أنها تتعاون مع ليبيا، و“نحن نحاول أن نفعل اتفاقيات القوات المشتركة، ولدينا تجربة ناجحة في تأمين الحدود بيننا وبين السودان“.

وأعلن الثني عن تشكيل قوات مشتركة بين القوات المسلحة السودانية والجيش الليبي، وأبرز أن حكومته تسعى إلى توقيع اتفاقية مع دول الطوق بالكامل على غرار الاتفاقية الموقعة مع السودان، سواء تشاد أو النيجر أو تونس أو الجزائر أو مصر.

وشدد رئيس الحكومة الموقتة المكلف أنه ”ﻻ شيء اسمه وصول السلاح والتجهيزات العسكرية بالخطأ، هذا الكلام عار عن الصحة، وكل شيء تم وفق تنسيق مسبق مع آمر الغرفة اﻷمنية عبد الله السعيطي، والعقيد بوخمادة، وهذا التصريح يتحمل مسؤوليته خالد الشريف“.

وأوضح أنه لا حوار مع من يكفر الليبيين، ”لا حوار مع من يحمل عقائد وأفكارا متشددة، لا حوار مع من يقول على الليبيين فئة باغية“.

وأردف: ”لم تتم إحالة أية مجموعات مسلحة من رئاسة الأركان لوزارة الدفاع ليتم اتخاذ إجراءات وقف المكافآت المالية لهم“.

وتطرق عبد الله الثني إلى زيارته لأميركا لحضور القمة الأفريقية – الأميركية، ومباحثاته مع المسؤولين الأميركيين بشأن الوضع في وليبيا، وقالإانه قابل الرئيس الأميركي باراك أوباما، وأعضاء الكونغرس ووزير خارجية أميركا، ومستشارة الأمن القومي، وتباحثا الوضع الليبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com