ليبرمان يحظر بث أغانٍ لشاعر إسرائيلي عبر إذاعة الجيش – إرم نيوز‬‎

ليبرمان يحظر بث أغانٍ لشاعر إسرائيلي عبر إذاعة الجيش

ليبرمان يحظر بث أغانٍ لشاعر إسرائيلي عبر إذاعة الجيش

المصدر: أدهم برهان - إرم نيوز

أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، قرارًا بمنع بث أغاني المطرب الإسرائيلي جوناثان جيفن على إذاعة الجيش الإسرائيلي، بسبب تضامنه مع الفتاة الفلسطينية الأسيرة عهد التميمي، وإدلائه بحديث صحفي دافع فيه عنها واعتبرها رمزًا إنسانيًا بطوليًا.

وقال ليبرمان إن ”إسرائيل يجب ألّا توفر منبرًا لشخص يقارن فتاة مشاغبة مثل عهد التميمي، التي هاجمت جنودنا بشهيدات الشعب اليهودي، اللواتي قتلن في المحرقة وقاتلن النازيين“.

بدورها، نقلت وكالات الأنباء عن الدائرة الصحفية في وزارة الدفاع الإسرائيلية قولها، إن ”وزير الدفاع افيغدور ليبرمان أصدر تعليماته بوقف بث أغنيات جوناثان جيفين في محطة غالي تساخال الإذاعية التابعة للجيش، وعدم استضافته أو إجراء أي مقابلات معه“.

وكان الشاعر جيفن، نشر قصيدة شعرية على تطبيق ”انستغرام“ تغنى فيها بـ“الفتاة الرائعة الجمال ذات السبعة عشر ربيعًا“، وقارنها بالقديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية جان دارك، وشبهها ببطلتي الشعب اليهودي أنّا فرانك وحتة سينيش، اللتين أعدمهما النازيون الألمان في الحرب العالمية الثانية.

وبحسب القناة العبرية الثانية، فإن ”ليبرمان أمر بعدم إجراء مقابلات إذاعية مع جيفن، وعدم بث أي أغانٍ أو قصائد له عبر إذاعة الجيش، بسبب تأييده لما قامت به عهد التميمي، ووصفها في إحدى كلمات أغانيه الحسناء ذات الـ17 عامًا، وشبهها بجان دارك“.

من ناحيته، رفض المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت، أوامر ليبرمان واعتبرها ”تدخلًا في محتوى بث إذاعة الجيش“، مشيرًا إلى أنه ”قانونيًا لا سلطة لوزير الجيش على الإذاعة أو التدخل فيما تبثه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com