بنس: سنعلن تفاصيل نقل السفارة الأمريكية للقدس خلال أسابيع – إرم نيوز‬‎

بنس: سنعلن تفاصيل نقل السفارة الأمريكية للقدس خلال أسابيع

بنس: سنعلن تفاصيل نقل السفارة الأمريكية للقدس خلال أسابيع

المصدر: رويترز

قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، يوم الثلاثاء، إن وزارة خارجية بلده ستعلن تفاصيل نقل سفارة واشنطن إلى القدس خلال أسابيع.

وأضاف بنس في مقابلة مع ”رويترز“ أن ”الجدول الزمني لتقديم خطة أمريكية للسلام في الشرق الأوسط يعتمد على توقيت عودة الفلسطينيين للمفاوضات“.

وتابع: ”يعمل البيت الأبيض مع شركائنا في المنطقة لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تطوير إطار عمل للسلام.. أعتقد أن كل شيء الآن يعتمد على توقيت عودة الفلسطينيين إلى الطاولة“.

وأشار إلى أنه ”طلب من زعيمي الأردن ومصر أن ينقلا للفلسطينيين أن الباب الأمريكي مفتوح أمام محادثات السلام“.‎

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، طالب بنس المجتمع الأوروبي بـ“الاختيار بين المضي قدمًا مع أمريكا أو الإبقاء على اتفاق نووي معيب بشدة“.

‎وكان بنس قال خلال لقاء مع الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، في وقت سابق الثلاثاء، إن ”قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يعطي فرصة للتقدم في مفاوضات السلام“، مشددًا في الوقت ذاته على أنه ”حان الوقت لإدخال تغييرات“ على الاتفاق النووي الإيراني.

وتابع بنس خلال لقائه أن ”الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يؤمن أن القرار الذي اتخذه بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، سيُعِدّ الطاولة لفرصة للتقدم في مفاوضات ذات معنى لتحقيق سلام دائم وإنهاء عقود من الصراع“.

وأضاف أنا ”فخور جدًا بأن أكون هنا في القدس عاصمة إسرائيل، وإنه لشرف كبير لي أن أكون أول نائب رئيس أمريكي يتحدث إلى الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)“.

وألقى بنس أمس خطابًا أمام الكنيست، قال فيه إن ”بلاده ستنقل سفارتها إلى القدس قبل نهاية العام المقبل“، وكرر في خطابه أكثر من مرة، أن ”القدس عاصمة إسرائيل“، داعيًا الفلسطينيين إلى ”العودة لطاولة المفاوضات“.

وذكر خلال لقائه مع ريفلين، ”نأمل أن يكون اعتراف الرئيس ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، الإشارة الأوضح عن التزام الولايات المتحدة الذي لا يتزعزع بإسرائيل“.

وتابع: ”كما قلت بالأمس فإن الرئيس ترامب أوعز لوزارة الخارجية بالعمل مع السفير الأمريكي في إسرائيل فريدمان، باستكمال نقل سفارتنا إلى القدس قبل نهاية العام المقبل“.

من جهته، قال الرئيس الإسرائيلي ريفلين: ”للأسف نحن نعيش الآن في نوع تراجيديا لكلينا، فالبعض يرفض حتى الاعتراف بوجود دولة إسرائيل، لكننا فخورون كمقدسيين بقرار الرئيس ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل“.

وأضاف: ”نحن نرى في الإعلان الأمريكي هدية حقيقة في الذكرى السنوية السبعين لقيام دولة إسرائيل“، مشيرًا إلى أنه ”على الرغم من تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأسبوع الماضي، فأعتقد أن علينا مواصلة العمل لإيجاد طريق لبناء الثقة بين الشعبين، فللأسف لا توجد ثقة“.

وكان بنس وصل إلى إسرائيل مساء الأحد وينهي زيارته مساء اليوم الثلاثاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com