برلمان ليبيا يدعو لوقف المعارك بإشراف دولي

برلمان ليبيا يدعو لوقف المعارك بإشر...

عضو مجلس النواب عيسى العرابي يشير إلى أن 131 من أعضاء المجلس صوتوا لمساندة وقف فوري لإطلاق النار في جميع القتال الجاري في البلاد.

طرابلس– طالب مجلس النواب الليبي، بوقف فوري وتحت إشراف الأمم المتحدة لإطلاق النار في طرابلس وبنغازي، حيث قتل المئات في المواجهات المستمرة بين ميليشيات مسلحة متناحرة.

وقالت وكالة الأنباء الليبية ”إن المجلس أصدر قرارا طلب فيه من جميع الأطراف المتنازعة الوقف الفوري لإطلاق النار والأعمال القتالية في مدينتي طرابلس وبنغازي دون قيد أو شرط“.

وأكد المجلس الذي يعقد منذ أيام جلسات في طبرق وسط مقاطعة بعض النواب الإسلاميين، ”أنه سيتخذ كافة الإجراءات التصعيدية في حالة عدم الامتثال لهذا القرار أي كان الطرف الرافض له“.

وقال عضو البرلمان عيسى العرابي إن ”131 من أعضاء مجلس النواب، صوتوا لمساندة وقف فوري لإطلاق النار في جميع القتال الجاري في البلاد، والسماح للأمم المتحدة بالإشراف على العملية“.

إلى ذلك، أقر المجلس أيضا تعديلا دستوريا يقضي بنقل الصلاحيات السيادية لرئيس الدولة، التي يتولاها حاليا المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، وإعطائها للبرلمان ورئيس الوزراء إلى حين انتخاب رئيس للبلاد.

كما أقر نقل صلاحية رئيس المؤتمر نوري أبوسهمين إلى أعضاء هيئة الرئاسة لمجلس النواب، ومن ضمنها صلاحية القائد الأعلى للقوات المسلحة، علما بأن أبوسهمين يرفض الاعتراف بشرعية جلسات البرلمان.

ويعترض أبوسهمين المقرب من التيارات الإسلامية على عقد البرلمان لجلساته في طبرق، وكان قد أصدر الأحد بيانا طالب فيه بعض المجموعات المسلحة بالاستمرار في قتال من وصفهم بـ“الكتائب المارقة“.

وكانت نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في يونيو/حزيران الماضي أظهرت فوز التيار الوطني والليبرالي بأغلبية مقاعد البرلمان الذي حل مكان المؤتمر الوطني العام الذي كان يسيطر عليه الإسلاميون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com