وثيقة: أمريكا تتعاون مع إسرائيل للتجسس على مصر
وثيقة: أمريكا تتعاون مع إسرائيل للتجسس على مصروثيقة: أمريكا تتعاون مع إسرائيل للتجسس على مصر

وثيقة: أمريكا تتعاون مع إسرائيل للتجسس على مصر

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية في تقرير للكاتب أمير أورن، النقاب عن مذكرة سرية لوكالة الفضاء الأمريكية (الناسا) تؤكد عمق التعاون بين الناسا والوحدة 8200 الإسرائيلية، والإنجازات التي حققها هذا التعاون في جمع المعلومات المخابراتية ضد البرنامج النووي الإيراني وسوريا وحزب الله، وكذلك في التجسس على مصر.

وجاء في تلك المذكرة السرية الصادرة عن الناسا بتاريخ أبريل 2013 إنه في أعقاب صعود محمد مرسي لسدة الحكم في في يونيو 2012، كرئيس يستند إلى تأييد حركة "الإخوان المسلمين"، اتفقت أسرة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية على توسيع التعاون بينهما في متابعة ما يحدث في مصر.

واستناداً إلى تصديق من رئيس الاستخبارات الوطنية بإدارة أوباما، الجنرال المتقاعد جيمس كليبر، كلفت وكالة جمع المعلومات الإلكترونية التابعة لناسا، الوحدة 8200 التابعة للمخابرات الحربية الإسرائيلية بتوفير معلومات حول القضايا الاستراتيجية، ولاسيما العناصر الإرهابية في سيناء.

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية بأن تلك المذكرة أعدت في عهد نظام مرسي، قبيل ما أسمته بالانقلاب العسكري الذي دفع بالرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئاسة، مشيرة إلى أنه لا يمكن معرفة ما إذا كان تبادل المعلومات حول أول دولة توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل لازال قائماً الآن أيضاً.

وأشارت إلى أن الوحدة 8200 الإسرائيلية مقابل تلك المعلومات حصلت على مزايا الوصول الجغرافي الواسع عبر ناسا والتمتع بخبرات في الهندسة وفك الشفرات، كما أتيحت لها حرية الوصول إلى تكنولوجيا وأجهزة أمريكية متقدمة بما في ذلك الشراء المباشر والحصول على الدعم العسكري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com