أمريكا تتهم الكويت بعدم التسامح الديني

أمريكا تتهم الكويت بعدم التسامح الد...

صالح عاشور يشير إلى وجود فتاوى تكفّر وتبعّد المسلمين عن بعضهم البعض ناهيك عن غير المسلمين.

الكويت– زعم عضو مجلس الأمة الكويتي، صالح عاشور (شيعي)، أن ”الكويت ما زالت بعيدة عن التسامح الديني والمذهبي“، مرجعًا ذلك إلى ”عقلية البعض من المسؤولين المقيدين بفتاوى تبتعد كل البعد عن روح الإسلام وتسامحه“.

وأضاف عاشور، في بيان له، اليوم الخميس، تعقيبًا على تقرير الخارجية الأمريكية حول حرية الأديان والعبادة في الكويت، ”إن هذه الفتاوى تكفّر وتبعّد المسلمين عن بعضهم البعض ناهيك عن غير المسلمين“.

ومضى قائلا: ”إيمانًا بحرية العقيدة، على الحكومة أن تسمح وبدون قيود بتشييد أماكن العبادة حسب الحاجة للمسلمين وغير المسلمين كما هو في الدول التي تؤمن بالحرية الدينية حيث انتشرت عندهم المساجد والمراكز الدينية والحسينيات وكما هو في أمريكا وأوروبا وكندا وغيرها من الدول“.

وتابع: ”كفى إحراجًا للكويت، وكفى تقييدًا للآخرين ودفعهم لمخالفة التعليمات والقيام بممارسة معتقداتهم بعيداً عن أنظار الدولة“.

وأشار إلى أن ”هناك شحًا كبيرًا بالنسبة لمساجد الشيعة وحاجة كبيرة للمزيد من المساجد للمواطنين الشيعة خصوصاً في المناطق الجديدة حيث إن هناك تضييقًا واضحًا في إعطاء التراخيص لبناء المساجد“.

وأكد عاشور ”سأتابع هذا الموضوع بشكل مكثف في دور الانعقاد القادم وإن أدى ذلك إلى مساءلة المسؤولين عن هذا التضييق ومن يضع العراقيل“

وكان تقرير صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية زعم أنه ”على الرغم من أن الدستور الكويتي يكفل حرية الاعتقاد إلا أن هناك قوانين وسياسات تطبقها الحكومة وتحد من الحرية الدينية، ومنها أن بعض الجماعات في الكويت تفتقد لأماكن كافية تؤدي فيها عباداتها، كما تجد صعوبة في الحصول على مبان جديدة لممارسة عقائدها“.

وأشار التقرير إلى أن هناك انتهاكات مجتمعية وتمييزًا قائمًا بناءً على الانتماء الديني، إضافة إلى أن الحكومة تمارس الرقابة على المؤسسات الدينية السنية وتراقب خطب الجمعة في مساجد السنة، لافتًا إلى أن الحكومة لا تقوم بتمويل مساجد الشيعة ولا تراقبها.

وبحسب التقرير فإن في الكويت 600 ألف هندوسي و450 ألف مسيحي و100 ألف بوذي و10 آلاف سيخي و400 بهائي وعشرات من اليهود، مشيرًا إلى أن 70 % من المواطنين الكويتيين سنة و30% شيعة، كما أن هناك أقلية من المواطنين من المسيحيين والبهائيين، إضافة إلى وجود 150 ألف مقيم شيعي في الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com