زعيم سني عراقي يطالب بدعم دولي لصد "داعش"

زعيم سني عراقي يطالب بدعم دولي لصد...

مطالب رئيس مؤتمر صحوة العراق، تعد الأولى من نوعها، كونها جاءت من زعيم سني قبلي مناصر لحكومة المالكي.

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

طالب رئيس مؤتمر صحوة العراق، الشيخ أحمد أبو ريشة، الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي، بدعم العراق في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“.

وتعد هذه المطالب، الأولى من نوعها، كونها جاءت من قبل زعيم سني قبلي مناصر للحكومة التي يقودها رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي.

ويسيطر مسلحون متطرفون معارضون للحكومة، يقودهم تنظيم داعش، على مناطق شاسعة من شمال وشرق وغرب البلاد، منذ 10 حزيران/ يونيو الماضي.

وأوضح أبو ريشة في بيان أصدره على هامش لقائه بقائد القوات المركزية الأمريكية، الجنرال لويد اوستين، بحضور السفير الأمريكي لدى بغداد، ستيفين بيكروفت، أنه ”لا بد من تدخل أمريكي ودولي لدعم العراق في الحرب التي يخوضها ضد تنظيم داعش، الذي يستهدف أرواح وممتلكات الشعب العراقي، ويهجر الأقليات، مثل ما حصل في الموصل“.

وأضاف البيان، الذي وصل إلى شبكة ”إرم“ نسخة منه، أن ”الجانبين ناقشا الوضع السياسي، والإسراع في تشكيل الحكومة“، حيث قال أبو ريشة: ”نحن نحترم التوافقات السياسية بعيداً عن التخندق الطائفي والمحاصصة التي تجلب أحياناً شخصيات غير كفؤة“.

ودعا أبو ريشة إلى ”انتقاء وزراء الحكومة المقبلة على مبدأ الكفاءة والإخلاص والنزاهة والولاء للوطن، لا على مبدأ الطائفة أو الحزب“.

يذكر أن البرلمان العراقي اختار الخميس 25 تموز/ يوليو الجاري، القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، فؤاد معصوم، رئيسا للجمهورية، بعد فوزه في مرحلتين للتصويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com