عمرو موسى لـ إرم: نسعى لإنجاح الجمهورية الثالثة

عمرو موسى لـ إرم: نسعى لإنجاح الجمه...

الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، يعقد اجتماعا مع قيادات حزبية لمناقشة تطورات الأوضاع في التحالف الانتخابي الذي يقوده بنفسه.

المصدر: القاهرة- من جمال أبو الدهب

قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن تحالف ”الأمة المصرية“ الذي يقوده بنفسه، يسعى جاهدا إلى إعادة بناء مصر من جديد، وتحقيق الديمقراطية، وتنفيذ مبادئ الدستور الجديد، وإنجاح الجمهورية الثالثة.

وعقد موسى، الأربعاء 23 تموز/ يوليو الجاري، اجتماعا ضم عددا من رؤساء وقيادات أحزاب مصرية وشخصيات عامة، في محاولة لرأب الصدع في التحالف.

وناقش الاجتماع تطورات الأوضاع فيما يخص التحالف، خصوصا بعد القرار الذي اتخذته الهيئة العليا لحزب الوفد بخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة تحت اسم ”تحالف الوفد المصري“ بعيدا عن أي تحالفات أخرى.

وأشار موسى في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“، إلى أن هذا الاجتماع جاء لبلورة الاتفاق على إقامة الائتلاف.

وقال في تصريحات لشبكة ”إرم“، إن ”ائتلافه سياسي انتخابي تكمن أهميته في أنه يتعدى مرحلة الانتخابات إلى مرحلة العمل البرلماني، والإعداد الجيد لمرحلة خلق توافق حول القوانين المقبلة المكملة والمنفذة للدستور“.

وأضاف أن ”المناقشات كانت في جوهر الأمور، وجرى الاتفاق على تشكيل عدد من مجموعات العمل، على رأسها لجنة الانتخابات التي تتولى إعداد القوائم، ومجموعة عمل أخرى للانتهاء من صياغة أسس وقواعد العمل في الساحة السياسية والبرلمانية“.

ولفت إلى أن الاستعداد للانتخابات ”لا يقتصر على إعداد القوائم، فهناك جهات عديدة تعمل، والمهم هو خلق التوافق السياسي وحسن اختيار المرشحين“.

وأوضح أنه ”ستكون هناك عدة قواعد ومعايير لاختيار المرشحين، فمثلا لن يتم اختيار شخص لمجرد أنه كان وزيرا، لا بد أن يكون هذا الشخص له أرضية شعبية، وله إنجاز يحسب له، وكذلك سنهتم بالمرأة وتمثيل الأقباط والشباب والمعاقين وباقي الفئات الأخرى“.

وتابع أنه جرى الاتفاق أيضا على إجراء عدد من الاتصالات على الساحة السياسية مع كافة القوى التي تتفق توجهاتها وأيديولوجياتها مع أحزاب التحالف.

واختتم موسى حديثه، بالقول: ”أتمنى تحقيق النجاح للائتلاف، وألا نتعرض لأي خلافات أو معوقات أو مواقف سلبية أخرى“.

على الصعيد نفسه، قالت مصادر لشبكة ”إرم“: ”من أهم الأسباب التي خلقت شرخا في تحالف الأمة المصرية، تمسك حزب الوفد بخوض الانتخابات تحت اسم الوفد، ومطالبة رئيسه، الدكتور السيد البدوي، بأعلى نسبة من المقاعد لحزبه، باعتباره أكبر وأقدم الأحزاب المصرية“.

من جانبها، قالت مصادر في حزب الوفد لشبكة ”إرم“، إن ”تحالف الوفد المصري، سينسق مع تحالف عمرو موسى سياسيا وليس انتخابيا“.

وأشارت المصادر إلى أن ”قيادات تحالف الوفد المصري عقدت اجتماعا آخر الأربعاء 23 تموز/ يوليو الجاري، لبلورة الشكل النهائي للتحالف وإعداد وثيقة للتحالف يقوم بصياغتها البرلماني السابق الدكتور عمرو الشوبكي، وتتضمن الإجراءات التنفيذية لهيكلة التحالف وتشكيل المجلس الرئاسي له، الذي سيتكون من قيادات الأحزاب المنضمة إلى التحالف“.

وأضافت أنه ”سيجري اختيار أمين عام للتحالف ومتحدث رسمي له، من المقرر أن يكون المتحدث الدكتور عمرو الشوبكي“.

وتابعت أنه ”سيجري عرض وثيقة التحالف على الأحزاب لمناقشتها وإبداء الملاحظات عليها ثم توقيعها بعد التوافق عليها، وذلك عقب إجازة عيد الفطر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com