رسمياً.. حماس تبلغ مصر رفضها مبادرة التهدئة – إرم نيوز‬‎

رسمياً.. حماس تبلغ مصر رفضها مبادرة التهدئة

رسمياً.. حماس تبلغ مصر رفضها مبادرة التهدئة

المصدر: القاهرة - من محمود صبري

أعلن المكتب الإعلامي لحركة حماس رسميا اليوم الأربعاء، عن اعتذاره للقاهرة عن عدم قبول مبادرة التهدئة التي كانت قد دعت لها الحكومة المصرية، ولاقت توافقاً على المستوى العربي والدولي، وحتى على مستوى الطرف الإسرئيلي.

ويلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي حالياً برئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، لبحث الأزمة في المنطقة العربية، متضمنًة المبادرة المصرية لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي نفس السياق، قال وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير محمد العرابي، إن ”المبادرة المصرية مثل مبادرات عديدة تقدمت في هذا الشأن خلال الأعوام الماضية“، موضحا أن المبادرة الأخيرة ”هي نسخة طبق الأصل من المبادرة التي قدمها نظام مرسي في ظروف مشابهة للحالة القائمة بين حركة حماس وإسرائيل“.

وأضاف العرابي في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“، أن ”رفض حماس للمبادرة يأتي بهدف إحراج القاهرة، لإظهارها عاجزة إقليميا مع النظام الجديد“.

وتابع: ”إذا كانت حركة حماس قبلت المبادرة، كان ذلك بمثابة انصياع كامل للإدارة المصرية، لذلك لن يضعوا أنفسهم تحت هذا العنوان، لأنهم ظهير علني لجماعة الإخوان المسلمين، ولذلك لن يسيروا في سياسات النظام الجديد الذي يتعامل مع القضية الفلسطينية بشكل أشمل وأعم، لإعادة الحقوق وإنهاء الاحتلال دون النظر لفصيل سياسي على حساب آخر“.

وأكد العرابي على أن الحل للخروج من الأزمة، ”هو الالتزام بالمبادرة التي تعتبر جيدة من حيث أرض الواقع، لا سيما أنها وصفت ما تقوم به إسرائيل بالأعمال العدائية“، مطالبا بضرورة وجود وسيط عربي يساند مصر في التعامل مع حماس، ووسيط أوروبي في التعامل مع الإسرائيليين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com