ائتلاف النجيفي: إنشاء إقليم سني بداية لتقسيم العراق – إرم نيوز‬‎

ائتلاف النجيفي: إنشاء إقليم سني بداية لتقسيم العراق

ائتلاف النجيفي: إنشاء إقليم سني بداية لتقسيم العراق

بغداد- رفض ائتلاف ”متحدون للإصلاح“ (سني)، بزعامة أسامة النجيفي، اليوم الأحد، إنشاء إقليم سني في الوقت الحالي، محذرا من أن تلك الخطوة الآن ستكون ”بداية لتقسيم العراق وحرب أهلية“.

وقال المتحدث باسم الائتلاف، ظافر العاني، إن ”الحديث عن إقليم سني في هذا الوقت هو كلام عبثي، لأن الحكومة لا تسيطر على محافظات سنية، والسياسيون السنة غير قادرين على الوصول إلى محافظاتهم“.

وحذر العاني من أن ”إنشاء إقليم سني في هذا الوقت هو وصفة جاهزة لتقسيم العراق، وبداية لحرب أهلية“.

ومضى قائلا إن ”إنشاء أي إقليم يتطلب مجموعة من الآليات، منها إجراء استفتاء شعبي، فكيف يتم إجراء استفتاء في الوقت الحالي وكيف تقوم مفوضية الانتخابات بعملها“.

ويشغل ائتلاف ”متحدون للإصلاح“ 23 مقعدا من أصل مقاعد البرلمان الـ328، وهو جزء من ”تحالف القوى الوطنية العراقية“، الذي يضم غالبية القوى السياسية السنية الفائزة في الانتخابات التشريعية، التي جرت في 30 أبريل/نيسان الماضي، وبينها ائتلاف ”العربية“، بزعامة صالح المطلك، بالإضافة إلى ائتلافي ”ديالى هويتنا“، و“الوفاء للأنبار“، وعدد من النواب المستقلين.

ويطالب عرب سنة في العراق بإنشاء إقليم سني يتمتع بحكم ذاتي على غرار إقليم شمال العراق الخاص بالأكراد.

وتنص المادة الأولى من الدستور العراقي على أن ”جمهورية العراق دولةٌ اتحادية واحدة مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com