الجيش السعودي ثاني أقوى الجيوش العربية – إرم نيوز‬‎

الجيش السعودي ثاني أقوى الجيوش العربية

الجيش السعودي ثاني أقوى الجيوش العربية

المصدر: الرياض - من ريمون القس

حل الجيش السعودي في المرتبة الـ 25 عالمياً والثانية عربياً في تصنيف أصدرته مجلة هندية عالمية حول أقوى جيوش العالم للعام 2014.

وتصنيف الدراسة، التي أصدرتها مجلة ”بزنس إنسايدر“ لأقوى جيوش العالم، قائم على عدة معايير، منها الميزانية العسكرية الشاملة، وعدد أفراد الجيش، وأسلحته وميزانيته العامة، والقوى العاملة المتاحة، وأمور أخرى.

وبحسب التصنيف، الذي تضمن 106 من جيوش العالم، حل الجيش السعودي في المرتبة 25 عالمياً، وفي المرتبة الثانية كأقوى جيش عربي بعد الجيش المصري الذي جاء في المرتبة رقم 13.

وحول الجيوش العربية، حل الجيش الجزائري في المرتبة 31 عالمياً، والإماراتي 42، واليمني 45، والمغربي 65، والتونسي 66، والأردني 67، والعراقي 68، والعُماني 69، والكويتي 74، والليبي 78، والسوداني 79، والبحريني 81، والقطري 82، واللبناني 83 .

فيما حل الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى عالمياً، والروسي ثانياً، والصيني ثالثاً، والهندي رابعاً، والبريطاني خامساً، والتركي ثامناً، وجيش الاحتلال الإسرائيلي في المرتبة 12، والجيش الباكستاني في المرتبة 15، والإيراني في المرتبة 22.

وتسهم حاملات الطائرات الضخمة التي تملكها الولايات المتحدة، إضافة إلى قوات جوية متنقلة وطائرات دون طيار، والأسلحة الحربية المتطورة جداً، في استمرار الجيش الأمريكي في صدارة جيوش العالم، وهي معايير نظرية بالمجمل، وكم بالتاريخ من أمثلة عن جيوش فقيرة تكنولوجياً انتصرت على جيوش كبيرة ومتطورة عدة وعتاداً.

وقال مراقب لـ ”إرم“ إن قوائم أقوى جيوش العالم تعتمد على أمور تقنية بحتة مثل العدة والعتاد ونوعية الأسلحة وحجمها وعدد الجنود وطبيعة التدريب العسكري ولا يعني ذلك أبداً التفوق العسكري في ميادين الحروب الحقيقية.

وأضاف أن هناك أمثلة كثيرة على عدم دقة القوائم الخاصة بقوة الجيوش، وأشهر تلك الأمثلة هي هزيمة الجيش الإسرائيلي، الذي تتصدر قوته جميع الدول العربية في القوائم، وذلك أمام حزب الله اللبناني في 2006، وأيضاً الهزيمة التي مني بها الجيش الأمريكي في حربه الطويلة في فيتنام في الربع الثالث من القرن الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com