مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى – إرم نيوز‬‎

مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى

مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى

المصدر: القدس المحتلة - من مي زيادة

اشتبك عشرات الشبان الفلسطينيين في ساحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية، صباح اليوم الأحد، مع الشرطة الإسرائيلية بعد قيود فرضتها على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد في وقت سمحت فيه للمستوطنين الإسرائيليين باقتحام المسجد.

وقال مسؤول في إدارة الأوقاف الإسلامية، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، طلب عدم ذكر اسمه: ”اقتحمت قوات من الشرطة الإسرائيلية ساحات المسجد وأطلقت القنابل الصوتية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط على الشبان الذين تواجدوا في المسجد منذ ساعات الفجر ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان.

وبدوره قال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، في تغريدة على حسابه في (تويتر): ”وقعت اضطرابات، وتم إلقاء الحجارة على الشرطة في المكان ما أدى إلى إصابة اثنين من عناصر الشرطة“.

وأضاف ”الوضع تحت السيطرة وتم إغلاق المكان أمام الزيارات“.

وبإعلانه إغلاق المسجد أمام الزيارات كان روزنفيلد يشير إلى إغلاق المسجد أمام اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين التي تتم من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد الأقصى والذي يقع تحت مسؤولية الشرطة.

وقال شاهد عيان إن ”الشبان عبروا عن غضبهم على الإجراءات الإسرائيلية بمنع دخول المسجد إلا لمن هم فوق سن الخمسين عاما بإلقاء الحجارة والألعاب النارية باتجاه الشرطة الإسرائيلية المتواجدة في منطقة باب المغاربة“.

وتابع أن ”الشرطة الإسرائيلية كانت فرضت قيودا دخول المصلين المسلمين في وقت سمحت فيه للمستوطنين بدخول المسجد ما فجر الموقف“.

وأكد المسؤول في إدارة الأوقاف، على أن الشرطة الإسرائيلية أعادت فتح أبواب المسجد أمام المصلين المسلمين وأغلقته أمام اقتحامات المستوطنين.

وكشف نصف سنوي للهيئة الإسلامية المسيحية أن المسجد الاقصى تعرض لـ 70 اقتحاما منذ بداية العام الجاري.

وتنوعت نوعية الاقتحامات ما بين اقتحام لقوات الاحتلال من جنود ومخابرات، واقتحام مجموعات استيطانية متطرفة بقيادة المتطرف ”يهودا غليك“ واقتحام فردي للمستوطنين من خلال التنكر بلباس عربي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com