الجبوري مرشح السنة لرئاسة البرلمان العراقي – إرم نيوز‬‎

الجبوري مرشح السنة لرئاسة البرلمان العراقي

الجبوري مرشح السنة لرئاسة البرلمان العراقي

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

رشح ائتلاف متحدون، أحد مكونات القوى السنية، النائب سليم الجبوري لمنصب رئاسة البرلمان العراقي، بعد أن حصل الأخير على غالبية الأصوات.

وقالت مصادر من داخل ائتلاف متحدون، حضرت الاجتماع، إن ”الجبوري حصل على 40 صوتا من أصوات الائتلاف خلال اجتماعه، السبت، في منزل رئيس البرلمان السابق وزعيم الائتلاف، أسامة النجيفي، لاختيار رئيس جديد للبرلمان، مقابل حصول النائب أحمد المساري على 10 أصوات“.

وأضافت المصادر أن ”عددا من أعضاء الائتلاف قاطعوا الاجتماع وصوتوا على ورقة الاقتراع من داخل سياراتهم بعد أن رفضوا دخول منزل أسامة النجيفي“.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب العراقي في دورته التشريعية الثالثة، جلسته الثانية، الأحد 12 تموز/ يوليو الجاري، في غياب التوافق السياسي بين الكتل الفائزة بالانتخابات على مرشحي الرئاسات الثلاث (البرلمان والرئاسة والوزراء).

وكان النائب عن ائتلاف متحدون، علي جاسم، كشف عن أن ائتلاف القوى الوطنية، سيعلن السبت مرشحه لرئاسة مجلس النواب.

وأضاف جاسم في تصريح صحافي: ”سنحضر جلسة مجلس النواب، الأحد، حسب ما يتم التوافق عليه قبل الجلسة، وسنكون تحت قبة البرلمان في حال التوافق مع الكتل الأخرى“.

وفي السياق ذاته، أعلنت كتل التحالف الكردستاني، عن اختيارها مرشحين لرئاسة الجمهورية ونيابة رئيس البرلمان، مشيرة إلى أن أعضائها سيشاركون في الجلسة النيابية المقبلة.

ونقل موقع الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن النائبين الكردستانيين، حاكم سوران إسماعيل ومحسن سعدون، قولهما إن ”الكتل الكردستانية أنهت السبت اجتماعا عقدته للتوصل إلى اتفاق بشأن حضور جلسة البرلمان المقبلة، وقررنا حضورها“.

وأضاف النائبان أن ”الكرد حددوا شخصيتين لمنصبي رئاسة الجمهورية ونيابة رئيس مجلس النواب، وأنه لن يُكشف عنهما إلا إذا أعلنت الأطراف الأخرى أسماء مرشحيها لمناصب رئاسة الوزراء ورئاسة مجلس النواب ونيابته“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com