السودان تبدأ ترتيباتها للانتخابات رغم رفض المعارضة

السودان تبدأ ترتيباتها للانتخابات رغم رفض المعارضة

المصدر: الخرطوم– من ناجي موسى

شرعت الحكومة السودانية في الترتيب لإجراء الانتخابات العامة في موعدها المضروب مارس 2015، بالرغم رفض قوى المعارضة، وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء السكاني، تسليم مفوضية الانتخابات البيانات المتعلقة بتقديرات السكان للعام 2013.

وقال مدير إدارة الدراسات السكانية والاجتماعية بالجهاز المركزي للإحصاء، كمال الدين أحمد، إن الجهاز لديه عمل مشترك مع مفوضية الانتخابات، فيما يختص بالتوزيعات الإدارية، كما قام بتسليم الإحصائيات الرسمية للسكان حتى العام 2013.

وتطالب المعارضة بتأجيل الانتخابات عامين تسبقها فترة انتقالية، تديرها حكومة قومية تضم كل القوى السياسية بما فيها الحركات المسلحة التي تشن حرباً على القوات الحكومية في مناطق عدة بالبلاد.

الجدير بالذكر أن الرئيس عمر البشير قطع في 26 يونيو الماضي، بأنه ”لا توجد أي احتمالات لتأجيل الانتخابات“، وأبدى سخطاً على تصريحات نسبت لنافذين في الحزب الحاكم، تفيد بإمكانية إرجاء العملية حال خلص الحوار الوطني إلى تفاهمات بهذا الشأن.

وفي غضون ذلك، حذَّر رئيس حزب الأمة، الصادق المهدي، السبت من إجراء الانتخابات العامة دون التوصل لاتفاق سياسي بين الأحزاب، وقلل من أهمية الإجراءات التي تقوم بها الحكومة السودانية حالياً في هذا الصدد.

وشكك المهدي في إمكانية إجراء انتخابات حرة ونزيهة بهذه الكيفية، وقال إنها ستكون تكراراً لانتخابات 2010.

يذكر أن القوى السياسية قاطعت انتخابات العام 2010، التي أجريت وفقاً لاستحقاقات اتفاقية السلام الشامل، وخاضها حينها كل من حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال والحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com