بوتين يزور سوريا للمرة الأولى ويأمر ببدء سحب القوات الروسية منها (فيديو)

بوتين يزور سوريا للمرة الأولى ويأمر ببدء سحب القوات الروسية منها (فيديو)

المصدر: رويترز

 أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، ببدء سحب القوات الروسية من سوريا قائلا إنه بعد حملة عسكرية دامت عامين أنجزت موسكو ودمشق مهمتهما بتدمير تنظيم داعش.

وأدلى بوتين بذلك خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا لقاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية السورية حيث أجرى محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد وألقى كلمة أمام الجنود الروس.

وكانت روسيا نفذت لأول مرة ضربات جوية في سوريا في سبتمبر/ أيلول 2015 في أكبر تدخل لها في الشرق الأوسط منذ عقود لتتحول الدفة في الصراع السوري لصالح الأسد ويزيد نفوذ موسكو بشكل كبير في المنطقة.

وقال الكرملين على موقعه على الإنترنت إن بوتين أعطى أوامره للقوات الروسية ببدء الانسحاب إلى قواعدها الدائمة في روسيا.

وقال بوتين في تصريحات أذاعها التلفزيون الروسي: ”مهمة قتال العصابات المسلحة هنا في سوريا، وهي مهمة كان من الضروري إنجازها باستخدام القوة المسلحة المفرطة، تم إنجازها بشكل كبير وبطريقة مذهلة“.

وقال للجنود الروس في القاعدة ”أهنئكم“.

ونُقل عنه قوله أيضا إن روسيا ستحتفظ بقاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية وعلى منشأة بحرية في طرطوس ”بشكل دائم“ رغم قرار بدء سحب بعض القوات.

وقالت وكالات أنباء سورية إن بوتين أبلغ الأسد أيضا أنه يريد العمل مع إيران وتركيا لبدء عملية سلام سورية.

ونُقل عنه قوله للأسد إنه يأمل أن يكون بالإمكان بدء عمل المؤتمر السوري للحوار الوطني وإنه سيبحث الأمر خلال اجتماعاته المقبلة مع رئيسي مصر وتركيا.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد: ”إن الشعب السوري لن ينسى ما قام به العسكريون الروس بعد أن امتزجت دماء شهدائهم بدماء شهداء الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهابيين“.

ونقلت صفحة رئاسة الجمهورية السورية أن الأسد شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في قاعدة حميميم صباح اليوم الاثنين، على المشاركة الروسية الفعالة في محاربة الإرهاب في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com