السادات يطالب الأحزاب المصرية بتقبل قانون ”النواب“

السادات يطالب الأحزاب المصرية بتقبل قانون ”النواب“

المصدر: القاهرة - من جمال أبوالدهب

دعا رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات الأحزاب المصرية إلى تقبل قانون مجلس النواب، منبهاً إلى عدم الوقوع في صراعات حزبية وخلافات ضيقة تضر بالمصلحة العليا للبلاد.

وأشار السادات إلى أنه يمكن تعديل قانون مجلس النواب أوغيره من خلال البرلمان المقبل.

وطالب السادات – في بيان له اليوم الاربعاء – رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بسرعة إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب وقراره الجمهوري بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية حتى يتسنى لها البدء فى عقد اجتماعاتها، وبدء إجراءات الانتخابات قبل 18 يوليو/ تموز الجاري حسب الدستور المصري الجديد.

وأكد أن المادة الخامسة من قانون مباشرة الحقوق السياسية اشترطت لبدء اجتماعات اللجنة صدور قرار من رئيس الجمهورية بإعادة تشكيلها، رغم أن أعضاءها معروفون وحصلوا على رئاسة اللجنة وعضويتها بحكم وظائفهم، وهو ما يستوجب سرعة صدور قرار بتشكيل اللجنة حتى يكون لديها رفاهية الوقت وتستطيع الإعداد والتحضير للانتخابات البرلمانية بشكل مناسب.

وأشار إلى أنه لأول مرة يحق للجنة أن تدعو لانتخابات مجلس النواب، حيث منحها الدستور والمادة السابعة من قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد هذا الاختصاص، بعد أن كانت الدعوة حق رئيس الجمهورية وحده دون غيره.

واعترض عدد كبير من الأحزاب السياسية المصرية على قانون الانتخابات البرلمانية وقدمت مذكرة للرئيس عبدالفتاح السيسي لتعديل القانون بما يسمح بإعطاء الأحزاب نسبة كبيرة من مقاعد البرلمان ، ولكن السيسي لم يجر أي تعديلات على القانون حتي الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com