في مدن أوروبية وأمريكية.. ”القدس عاصمة فلسطين“ تجمع المحتجين (صور)

في مدن أوروبية وأمريكية.. ”القدس عاصمة فلسطين“ تجمع المحتجين (صور)

المصدر: الأناضول

شهدت مدن أوروبية وأمريكية، الجمعة، احتجاجات رافضة لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس (شرقية وغربية) عاصمة لإسرائيل، والمباشرة بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس الشرقية المحتلة.

ففي العاصمة البريطانية لندن، تظاهر مئات المحتجين أمام السفارة الأمريكية؛ تنديدًا بالقرار الذي أعلنه ترامب، الأربعاء الماضي.

وذكرت ”حملة التضامن مع فلسطين“ (مؤسسة غير حكومية)، على ”تويتر“، أن هذه الفعالية الاحتجاجية تم تنظيمها تحت شعار ”ارفعوا أيديكم عن القدس“.

وردد المحتجون، في ميدان ”غروسفينور“، هتافات مناصرة للقضية الفلسطينية وأحقية الفلسطينيين في مدينة القدس التاريخية، منها: ”الحرية للفلسطينيين“، و“القدس عاصمة فلسطين“.

وفي مدينة لاهاي الهولندية أيضًا، تظاهر العشرات أمام السفارة الأمريكية، وحملوا لافتات مكتوب عليها شعارات منها: ”القدس عاصمة فلسطين“.

وفي مقدونيا تجمع محتجون في سوق ”مراد باشا“ التركي القديم، بالعاصمة سكوبيه، بعد أداء صلاة الجمعة.

وحمل متظاهرون لافتات باللغات المقدونية والألبانية والتركية تحمل عبارات دعم للقدس وتنديد بترامب منها: ”سندعم على الدوام إخوتنا الفلسطينيين في الدفاع عن مدينة القدس الإسلامية“.

وفي بلجيكا، أصدر رئيس الاتحاد الإسلامي، ”أكرم سكّر“، بيانًا قال فيه إن: ”إعلان مدينة القدس عاصمة لإسرائيل ليس خطأ كارثيًا من الناحية السياسية فحسب، وإنما وصمة عار سوداء من الناحية الوجدانية“.

وشدد على أنه ”لا يمكن إحلال السلام في المنطقة عبر إعلان عاصمة وهمية، وإنما عبر وقف انتهاك حقوق الإنسان وممارسات العنف والاعتداءات ضد المدنيين“.

وشدد رئيس الاتحاد على أن: ”إسرائيل تنتهك حقوق الإنسان في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة“.

وفي الولايات المتحدة، أدى عشرات المسلمين صلاة الجمعة، أمام البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، احتجاجًا على قرار ترامب.

ورفع المحتجون أعلام فلسطين، ولافتات مكتوب على بعضها: ”القدس عاصمة فلسطين الأبدية“.

ونظمت هذه الفعالية جمعية ”مسلمون أمريكيون من أجل فلسطين“، التي تأسست عام 2005، ومقرها مدينة بالوس هايتس، في ولاية إلينوي (وسط غرب).

كما شهدت العديد من الدول العربية والإسلامية، احتجاجات نددت بقرار ترامب، وشددت على أن ”القدس عاصمة فلسطين“.

واستشهد فلسطينيان وأصيب أكثر من 800 آخرين، الجمعة، خلال مواجهات بين القوات الإسرائيلية ومحتجين فلسطينيين، إضافة إلى قصف على قطاع غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com