نتنياهو: علينا دعم الأردن وطموح الأكراد بالاستقلال

نتنياهو: علينا دعم الأردن وطموح الأكراد بالاستقلال

المصدر: القدس المحتلة- من محمد أبو لبدة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يتعين على إسرائيل دعم الجهود الدولية لدعم الأردن، وعليها أن تدعم طموح الأكراد في العراق للاستقلال.

وأضاف أن التطورات في المنطقة تعزز المطلب الإسرائيلي للاحتفاظ بغور الأردن لوقت طويل.

وأشار نتنياهو في خطاب ألقاه في معهد أبحاث الأمن القومي في تل أبيب، مساء الأحد: ”في الضفة الغربية لا يوجد قوة يمكنها أن تكون ضمانة لإسرائيل سوى الجيش الإسرائيلي“.

وأضاف: ”في أي اتفاق مستقبلي ستكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح. في أي تسوية مستقبلية ستضطر إسرائيل للسيطرة على مناطق على نهر الأردن لوقت طويل جدا“.

وتابع رئيس الحكومة الإسرائيلية: ”حينما نعود للمفاوضات علينا معالجة الترتيبات التي تضمن سيطرتنا الأمنية على نهر الأردن. لا أحد يمكنه أن يقوم بالمهمة بالنيابة عنا. الفلسطينيون لا يستطيعون“.

وتحدث نتنياهو عن التطورات الإقليمية وقال: “ مرة تلو الأخرى ثبت أنه بعد انسحاب القوات الغربية لا يمكن الاعتماد على قوات عربية في كبح جماح الإسلاميين. هذا ما حصل في لبنان وغزة وما يحصل الآن في العراق“.

وأضاف: ”علينا أن ندعم الجهود الدولية لدعم الأردن ودعم طموح الأكراد للاستقلال“.

وتحدث نتنياهو عن الحاجة لإقامة سياج على الحدود الشرقية لإسرائيل، معتبرا أن“ التحدي الأول هو الدفاع عن حدودنا“.

وقال: ”العناصر الإسلامية المتطرفة تطرق الحدود في الشمال والجنوب، وأهم شيء في هذه المرحلة إقامة سياج في الشرق“.

وتابع: ”تصوروا ماذا كان يمكن أن يحصل بدون الجدار على الحدود مع مصر. والآن واضح لماذا أصر على أن تكون الحدود الشرقية على طول نهر الأردن بايدينا، علينا الاستعداد لوقف موجة التطرف على خط الأردن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com